-->

بحث ضمن المدونة

نسب توزيع الأسئلة على الأقسام بامتحان المعادلة

نسب توزيع الأسئلة حسب المواضيع في امتحان المعادلة أولا: النسبة المنشورة في دليل الامتحان على موقع ÖSYM  وهي نسب إجمالية لا يوجد فيها تفصيل.. مثلا لا يوجد ذكر لنسبة الأسئلة من küçük stajlar فهم يضمنونها مع المواد الأخرى ولا يوجد تفصيل للمواضيع.. المصدر: دليل امتحان tus لعام 2020   ثانيا: النسب المنشورة في باقي المواقع: وهي نسب غير رسمية ولكن المواقع المهتمة بالموضوع تستخرجها من خلال مقارنة عدة نماذج امتحانية... فهي نسب تقريبية وليست مطلقة ولكنها تفيد للتوجه نحو فهم تفاصيل الامتحان والتركيز على الأمور الهامة.. DAHİLİYE SORU SAYISI 30  ORTALAMA YÜZDESİ % 25 SINAVDA ORTALAMA ÇIKAN  SORU SAYILARI: *KARDİYOLOJİ: 5-6 SORU *HEMATOLOJİ-ONKOLOJİ: 3-4 SORU *GÖĞÜS HASTALIKLARI: 2-3 SORU *ENDOKRİNOLOJİ: 3-4 SORU *GASTROENTEROLOJİ: 2-3 SORU *NEFROLOJİ: 3-4 SORU *ROMATOLOJİ, İMMİNOLOJİ: 2-3 SORU *İNFEKSİYON HASTALIKLARI: 0-1 SORU PEDİATRİ SORU SAYISI 30  ORTALAMA YÜZDESİ % 25 SINAVDA ORTALAMA ÇIKAN  SORU SAYILARI: *HEMATOL

أسئلة دورات امتحان المعادلة والاختصاص

أسئلة دورات امتحان المعادلة والاختصاص  tıp sts ve tus çıkmış soruları  فيما يلي أسئلة الدورات لامتحان المعادلة وهي ذاتها الشق السريري من امتحان الtus والروابط من مصدرها الرسمي على ÖSYM من عام 2006 حتى 2021 اما الدورات الأحدث فهي موجودة على قناة التيليغرام https://t.me/doktordenklik 2021 Tıpta Uzmanlık Eğitimi Giriş Sınavı (TUS) 1.Dönem Temel Tıp Bilimleri Testi ve Cevap Anahtarı 2021 Tıpta Uzmanlık Eğitimi Giriş Sınavı (TUS) 1.Dönem Klinik Tıp Bilimleri Testi ve Cevap Anahtarı 2021 Tıpta Uzmanlık Eğitimi Giriş Sınavı (TUS) 2.Dönem Temel Tıp Bilimleri Testi ve Cevap Anahtarı 2021 Tıpta Uzmanlık Eğitimi Giriş Sınavı (TUS) 2.Dönem Klinik Tıp Bilimleri Testi ve Cevap Anahtarı 2020 Tıpta Uzmanlık Eğitimi Giriş Sınavı (TUS) 1.Dönem Temel Tıp Bilimleri Testi ve Cevap Anahtarı 2020 Tıpta Uzmanlık Eğitimi Giriş Sınavı (TUS) 1.Dönem Klinik Tıp Bilimleri Testi ve Cevap Anahtarı 2020 Tıpta Uzmanlık Eğitimi Giriş Sınavı (TUS) 2.Dönem Temel Tıp Bilimleri Testi ve Cevap Anahtarı 2020 T

مراحل تعديل الشهادات الجامعية في تركيا

ما هي مراحل تعديل الشهادات الجامعية في تركيا بأشد الطرق بساطة يمكننا القول أن التعديل عبارة عن: *التسجيل "الكتروني ثم شخصي" *انتقال ملف التعديل من مرحلة لأخرى *صدور قرار الوزارة: طلب الامتحان والستاج *إجراء الامتحان والستاج *الحصول على التعديل لقد أخذ موضوع مراحل تعديل الشهادات في تركيا والذي يمكن تتبعه على موقع الدولة الالكتروني edevlet حيزا من النقاشات أكبر من حجمه، وذلك لعدة أسباب: *  الغموض.. فأغلب المراحل لا يفهم منها صاحب الشهادة إلا طلاسم ولا تعبر عن المعنى المباشر الذي يتصور الحصول عليه. * هي الصلة الوحيدة بين الشخص وملفه.. فبعد تقديم الأوراق إلى الوزارة ينقطع عمل الطبيب إلا من أمرين: متابعة مراحل التعديل والتحضير لامتحان التعديل. *  افتراض وجود تشابه بين المراحل لجميع المتقدمين. *  افتراض أن تسلسل المراحل واللجان في الوزارة بسيط ونمطي. أولا: نظرة عامة ومبسطة على مراحل التعديل: عثرت في أحد المواقع التركية على التصنيف البسيط التالي: هذا التصنيف هو الأبسط على الإطلاق وهو يشمل المراحل التي لا يمكننا التدخل فيها ولا يطلب منا فيها شيء إلا إذا و

تحديثات امتحان التوس في السنوات الأخيرة

 التحديثات والتغيرات الطارئة على امتحان التوس في السنوات الأخيرة

مؤخرا وعلى مدار بضعة سنوات... حصلت العديد من التغييرات على امتحان التوس والتخصص الطبي بشكل عام... 

تغيرت طريقة حساب الدرجات.. 

تغير عدد أسئلة الامتحان.. 

زيادة واضحة في عدد الشواغر.. 

تغيير أنواع الشواغر الخاصة بالأتراك وتوحيدها تحت سقف واحد.. 

تقليص تأثير درجة التيميل على درجة الكلينيك.. 

السماح بتغيير الفرع بعد المفاضلة دون الاضطرار لإعادة امتحان التوس.... 

وغيرها من التغييرات ستتم مناقشتها في هذه المقالة مع الإضاءة على أهميتها في مسيرة الطبيب وقدرته على التخصص في تركيا.


أولا: تغيّر طريقة حساب علامة التوس:

وهناك عدة تغييرات تم إجراؤها تؤثر بشكل واضح على حساب علامة التوس وهي:

١. تغير الطريقة الأساسية لحساب العلامة:

وقد تم شرح الطريقة الجديدة بالحساب بالتفصيل في مقالة كاملة يمكن الاطلاع عليها من هنا ويمكن الاطلاع على الطريقة القديمة من هنا.

وكما تم استنتاجه في المقالة المذكورة فإن النتائج الرئيسية لطريقة الحساب الجديدة هي:

*ارتفاع المعدلات بشكل عام قياساً بطريقة الحساب القديمة
*ونتيجة لذلك قدرة شريحة معينة من الأطباء على اجتياز درجة النجاح.
*هذا يؤدي نظريا إلى رفد المشافي بعدد أكبر من الأطباء المقيمين وخاصة للاختصاصات غير التنافسية (عمليا قد لا يلتحق جميعهم بالاختصاص وقد يقومون بإعادة الامتحان مرة ثانية للحصول على درجة أعلى).

٢. تقليص نسبة تأثير علامة التيميل على علامة الكلينيك: 

سابقا كانت علامة الكلينيك تحسب على الشكل التالي 

علامة الكلينيك النهائية(المثقّلة) = 50% علامة الكلينيك+50% علامة التيميل

وحاليا بعد التحديثات:

علامة الكلينيك النهائية(المثقّلة) = 70% علامة الكلينيك+30% علامة التيميل

وهذا التغيير أدى إلى ارتفاع عام في الدرجات بسبب السهولة النسبية لمعلومات امتحان الكلينيك بالمقارنة بالتيميل.

٣. عدم السماح بالدخول التجريبي لطلاب الطب إلى الامتحان:

سابقا كان يمكن لطالب الطب دخول الامتحان بغرض التجريب قبل تخرجه من كلية الطب.. كذلك كان من الممكن للأطباء المتخرجين خارج تركيا الدخول للامتحان قبل حصولهم على شهادة المعادلة من وزارة التعليم العالي.. 

وحاليا بعد التحديثات: 

أصبح التخرج من كلية الطب لخريجي تركيا والحصول على شهادة المعادلة لخريجي خارج تركيا شرطا للتسجيل على الامتحان.

وهذا التغيير هدفه تقليص التشوش الحاصل على الإحصائيات والترتيب العام sıralama بسبب الأطباء الذين يدخلون بهدف التجريب وخاصة بسبب تغير طريقة حساب العلامة فإن معيار العلامة متغير أما معيار الترتيب بهذه الطريقة سيصبح أكثر ثباتا وموثوقية.


ثانيا: تغير عدد أسئلة الامتحان ومدة الامتحان:

وقد بدأ هذا التغيير من امتحان أيلول 2023.

سابقا كان عدد الأسئلة 120 سؤال لكل جلسة من جلسات الامتحان ومدة كل جلسة 150 دقيقة.

وحاليا بعد التحديثات:

أصبح عدد الأسئلة 100 لكل جلسة ومدة الجلسة 135 دقيقة.



ولكن مع تغير عدد الأسئلة فنسبة الأسئلة لكل من المواد والمواضيع لم تتغير! 



ثالثا: زيادة عدد الشواغر بشكل عام:

ازداد عدد الشواغر بشكل عام زيادة ملحوظة بدأت وأخذت ذروتها في توس شباط 2022

مع الزيادة العامة في جميع التخصصات نلاحظ أيضا زيادة في بعضها بشكل أكبر 

شملت الزيادة شواغر الأتراك وشواغر الأجانب 

للتوضيح إليكم هذا الجدول مع الشواغر منذ 2020 حتى 2023

Source: https://tuskocu.com/osym-tus-kontenjanlari/

رابعا: تغيير أنواع الشواغر (خاص بالأطباء الأتراك):

سابقا كما تم شرحه في مقالة خيارات التخصص في تركيا فإن الطبيب التركي كان لديه 3 خيارات رئيسية لنوع المشفى والتعاقد الذي سيعمل به وهي: 

1. شواغر وزارة التعليم العالي في المشافي الجامعية التعليمية الحكومية والوقفية YÖK.

2. شواغر وزارة الصحة في مشافيها العامة EAH.

3. شواغر في مشافي الجامعات الحكومية ولكنها تابعة اداريا لوزارة الصحة SBA.

وقد نتج عن هذه الاختلافات تباينات شديدة في أجور الأطباء وطبيعة التعاقد مع المشفى ونظام الانتقالات...الخ 

وحاليا بعد التحديثات: 

تم توحيد جميع الشواغر لتصبح SBA اي تابعة اداريا لوزارة الصحة.. عدا شواغر المشافي الجامعية الوقفية بقيت YÖK (وعددها قليل أساسا).

وهكذا تم إلغاء الفروقات الإدارية بين الشواغر وأهمها الفروق في الرواتب.. ولكن يبقى هناك فروق من ناحية طبيعة المشفى طبيا وتعليميا...


وقد نتج عن هذا التغيير بعض الأمور الهامة:

*إذا لم يلتحق الطبيب التركي بالخدمة الإلزامية يعتبر مستقيلا استقالة usulsüz ويترتب عليها عقوبات معينة من تقليص عدد المرات المسموح فيها للاستقالة وعدم السماح بالتعاقد مع وزارة الصحة لمدة سنة كاملة 

ولكن

سابقا كانت هذه النتائج لا تهم الطبيب لان لديه القدرة على العمل والتعاقد مع وزارة التعليم العالي بالانضمام لشواغر YÖK والتي كانت تحظى بإقبال أكبر نظرا لميزاتها التي تحدثنا عنها في المقالة السابقة.. وبهذا فكان من العملي جدا بعد التخرج التحضير لامتحان التوس دون الالتحاق بالخدمة الالزامية لفترة معينة ثم المفاضلة على شواغر YÖK

وحاليا بعد التحديثات:

أصبحت معظم الشواغر تابعة لوزارة الصحة وبالتالي فإن عدم الالتحاق بالخدمة الإلزامية بعد التخرج مباشرة ينتج عنه الحرمان لمدة سنة من التعاقد مع وزارة الصحة وبالتالي الاختصاص (عدا الجامعات الوقفية).. لهذا أصبح ترجيح أغلب الأطباء بأن يلتحقوا بالخدمة الإلزامية وتقديم التوس أثناءها او ابعد انتهائها 


ملاحظة: لم تتغير الشواغر بالنسبة للأجانب وهي ما تزال YBU وهي تتبع اداريا ونظريا لوزارة التعليم العالي وليس لوزارة الصحة.


خامسا: اشتراط التسجيل بوزارة الصحة (خاص بالأطباء الأجانب):

لم تكن هذه الخطوة مطلوبة سابقا ولم يتم الإعلان عنها بشكل رسمي.

يمكن الاطلاع على كافة التفاصيل المتعلقة في مقالة تسجيل شهادة المعادلة في وزارة الصحة.


سادسا: القدرة على تغيير الفرع بعد المفاضلة دون الاضطرار لإعادة امتحان التوس:

سابقا كان من غير الممكن تغيير الفرع او التخصص بعد المفاضلة أو بعد بدء الاختصاص الا من خلال إعادة امتحان التوس 


وحاليا بعد التحديثات 

أصبح من الممكن تغيير التخصص من خلال مفاضلة أو ترجيح خاص بشروط معينة تم التحدث عنها بالتفصيل في مقالة تغيير المشفى أثناء الاختصاص 


سابعا: منع الدوام في اليوم التالي للمناوبة وتحديد عدد المناوبات في الشهر ومنع المناوبات المتقاربة جدا للأطباء المقيمين:

سابقا 

  • كان الطبيب المقيم الذي لديه مناوبة ليلية لا يستطيع مغادرة المشفى بعد المناوبة وبالتالي سيضطر للدوام لساعات طويلة وبحالة تعب شديد.🥺
  • كان عدد المناوبات في الشهر غير محدد للشخص الواحد وقد يصل الى 15 مناوبة في الشهر... مع أن الطبيب مهما كان عدد مناوباته في الشهر فإنه يتقاضى أجرة 7 مناوبات كحد أقصى.🥺
  • كان يمكن للطبيب أن يناوب يوما بيوم أي أن يكون الفاصل بين المناوبة والأخرى يوم واحد فقط.🥺

وحاليا بعد التحديثات 

  • أصبح من الالزامي للطبيب أن يغادر المشفى ولا يبقى على رأس عمله بعد انتهاء المناوبة.
  • أصبح العدد الأقصى للمناوبات شهريا 8 مناوبات
  • أصبح من الالزامي وجود يومين على الأقل بين المناوبة والتي تليها.

وكان لهذا التغيير اثر إيجابي بالغ على طبيعة عمل الطبيب أثناء الاختصاص.. 

🔹️لم يعد الطبيب المقيم يخشى من العمل ليلا أثناء المناوبة بطاقته القصوى لأنه يعلم أنه سيعود إلى المنزل في اليوم التالي وليس مضطرا لمتابعة العمل.

🔹️لم يعد الطبيب المقيم يخشى كثيرا من اختيار تخصصات متعبة جراحية وإسعافية.

🔹️لم يعد الطبيب المقيم مضطرا لأخذ اذن لقضاء أعماله في الدوائر الحكومية وغيرها والتي يمكن له حاليا أن يجريها بسلاسة في يوم العطلة التالي للمناوبة nöbet ertesi gün. 

🔹️أصبحت هناك ميزة للمناوبة يوم الخميس وذلك لأنها ستتبع بعطلة 3 أيام الجمعة (اليوم التالي للمناوبة) إضافة للعطلة الرسمية السبت والأحد.

كما لهذا التغيير بعض التأثيرات السلبية:

🔸️حدوث نقص في الكوادر العاملة في المشفى مما قد يؤدي لعرقلة سير العمل الخدمي والتعليمي.. وهذا يكون أكثر وضوحا بحال كان عدد الأطباء المقيمين في قسم معين قليلا


🚩ملاحظة هامة: للأسف بعض الأقسام لم تطبق القوانين أعلاه بسبب صعوبة ذلك وحسب توجيهات رؤساء الأقسام.. ولهذا عند الترجيح على الاختصاص يفضل السؤال عن هذه الناحية مع ملاحظة أنها حدثت بنسبة قليلة.. أما الغالبية فقد قاموا بتطبيق هذه القوانين..




Nada Haroun
كاتب المقالة
كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع تعديل الطب في تركيا .

جديد قسم :

إرسال تعليق