-->

بحث ضمن المدونة

نسب توزيع الأسئلة على الأقسام بامتحان المعادلة

نسب توزيع الأسئلة حسب المواضيع في امتحان المعادلة أولا: النسبة المنشورة في دليل الامتحان على موقع ÖSYM  وهي نسب إجمالية لا يوجد فيها تفصيل.. مثلا لا يوجد ذكر لنسبة الأسئلة من küçük stajlar فهم يضمنونها مع المواد الأخرى ولا يوجد تفصيل للمواضيع.. المصدر: دليل امتحان tus لعام 2020   ثانيا: النسب المنشورة في باقي المواقع: وهي نسب غير رسمية ولكن المواقع المهتمة بالموضوع تستخرجها من خلال مقارنة عدة نماذج امتحانية... فهي نسب تقريبية وليست مطلقة ولكنها تفيد للتوجه نحو فهم تفاصيل الامتحان والتركيز على الأمور الهامة.. DAHİLİYE SORU SAYISI 30  ORTALAMA YÜZDESİ % 25 SINAVDA ORTALAMA ÇIKAN  SORU SAYILARI: *KARDİYOLOJİ: 5-6 SORU *HEMATOLOJİ-ONKOLOJİ: 3-4 SORU *GÖĞÜS HASTALIKLARI: 2-3 SORU *ENDOKRİNOLOJİ: 3-4 SORU *GASTROENTEROLOJİ: 2-3 SORU *NEFROLOJİ: 3-4 SORU *ROMATOLOJİ, İMMİNOLOJİ: 2-3 SORU *İNFEKSİYON HASTALIKLARI: 0-1 SORU PEDİATRİ SORU SAYISI 30  ORTALAMA YÜZDESİ % 25 SINAVDA ORTALAMA ÇIKAN  SORU SAYILARI: *HEMATOL

أسئلة دورات امتحان المعادلة والاختصاص

أسئلة دورات امتحان المعادلة والاختصاص  tıp sts ve tus çıkmış soruları  فيما يلي أسئلة الدورات لامتحان المعادلة وهي ذاتها الشق السريري من امتحان الtus والروابط من مصدرها الرسمي على ÖSYM من عام 2006 حتى 2021 اما الدورات الأحدث فهي موجودة على قناة التيليغرام https://t.me/doktordenklik 2021 Tıpta Uzmanlık Eğitimi Giriş Sınavı (TUS) 1.Dönem Temel Tıp Bilimleri Testi ve Cevap Anahtarı 2021 Tıpta Uzmanlık Eğitimi Giriş Sınavı (TUS) 1.Dönem Klinik Tıp Bilimleri Testi ve Cevap Anahtarı 2021 Tıpta Uzmanlık Eğitimi Giriş Sınavı (TUS) 2.Dönem Temel Tıp Bilimleri Testi ve Cevap Anahtarı 2021 Tıpta Uzmanlık Eğitimi Giriş Sınavı (TUS) 2.Dönem Klinik Tıp Bilimleri Testi ve Cevap Anahtarı 2020 Tıpta Uzmanlık Eğitimi Giriş Sınavı (TUS) 1.Dönem Temel Tıp Bilimleri Testi ve Cevap Anahtarı 2020 Tıpta Uzmanlık Eğitimi Giriş Sınavı (TUS) 1.Dönem Klinik Tıp Bilimleri Testi ve Cevap Anahtarı 2020 Tıpta Uzmanlık Eğitimi Giriş Sınavı (TUS) 2.Dönem Temel Tıp Bilimleri Testi ve Cevap Anahtarı 2020 T

مراحل تعديل الشهادات الجامعية في تركيا

ما هي مراحل تعديل الشهادات الجامعية في تركيا بأشد الطرق بساطة يمكننا القول أن التعديل عبارة عن: *التسجيل "الكتروني ثم شخصي" *انتقال ملف التعديل من مرحلة لأخرى *صدور قرار الوزارة: طلب الامتحان والستاج *إجراء الامتحان والستاج *الحصول على التعديل لقد أخذ موضوع مراحل تعديل الشهادات في تركيا والذي يمكن تتبعه على موقع الدولة الالكتروني edevlet حيزا من النقاشات أكبر من حجمه، وذلك لعدة أسباب: *  الغموض.. فأغلب المراحل لا يفهم منها صاحب الشهادة إلا طلاسم ولا تعبر عن المعنى المباشر الذي يتصور الحصول عليه. * هي الصلة الوحيدة بين الشخص وملفه.. فبعد تقديم الأوراق إلى الوزارة ينقطع عمل الطبيب إلا من أمرين: متابعة مراحل التعديل والتحضير لامتحان التعديل. *  افتراض وجود تشابه بين المراحل لجميع المتقدمين. *  افتراض أن تسلسل المراحل واللجان في الوزارة بسيط ونمطي. أولا: نظرة عامة ومبسطة على مراحل التعديل: عثرت في أحد المواقع التركية على التصنيف البسيط التالي: هذا التصنيف هو الأبسط على الإطلاق وهو يشمل المراحل التي لا يمكننا التدخل فيها ولا يطلب منا فيها شيء إلا إذا و
التدريب العملي السريري أو الستاج


ماهو الستاج.. أو التدريب العملي؟
هو أحد المراحل الرئيسية لتعديل شهادة الطب العام في تركيا.. وهو إلزامي لكل من يريد التعديل ولا يوجد له بديل أو أية حالة للإعفاء.. 

متى يتم إجراء التدريب السريري؟
بعد انتهاء دراسة ملف التعديل من قبل وزارة التعليم العالي وصدور قرارها النهائي بهذا الخصوص... وبعد النجاح بامتحان المعادلة أو أحد بدائله...
أي لا يمكن أجراؤه قبل وصول قرار الوزارة لاختصار الوقت (كما هو الحال بالنسبة لsts) ولا يمكن إجراؤه قبل النجاح بالامتحان أو ما يكافؤه...

المصدر:
Haklarında  klinik  pratik  yapılması  için  karar  alınmış  adaylar,  yazılı  olarak  tercih edecekleri  üç  devlet  üniversitesinden  birine,  Komisyon  kararıyla  yerleştirilir.  Karar  ilgiliye  ve yerleştirildiği üniversiteye bildirilir.

ما الهدف من إجراء التدريب السريري؟
قد يتذمر بعض الأطباء من دوام الستاج كونهم أطباء متخرجين أو حتى اختصاصيين ولديهم خبرة عملية في العيادات والمشافي..
ولكن الهدف هو التلاؤم والتعرف على ممارسة الطب في تركيا... فالأمور العملية تختلف من بلد لآخر.. وأيضا لتعويض النقص عند من وجد لديهم نقص في ساعاتهم الدراسية..

المصدر:
Türk  sağlık  sistemine  ve  Türkiye’de  tanı  ve  tedavi  amaçlı  uygulamalara  uyum  ve adaptasyonu  sağlamak  için  belli  alanlarda  yapılan  ayrıca  denklik  işlemleri  sürecinde  SYBS kapsamında  eksik  görülen  klinik  pratik  uygulamaların  tamamlanmasını  da  amaçlayan,  ilgili  uzman hekimlerin  gözetmenliğinde  yapılan  uygulamaları  içeren  Klinik  Pratik  uygulamaları Üniversitelerce yapılmaktadır.


أين يتم إجراء التدريب السريري؟
في أحد المشافي الجامعية الحكومية...
أي لا يمكن إجراؤه في مشفى غير تعليمي تابع لوزارة الصحة مثلا...
ولا يمكن إجراؤه في مشفى خاص حتى لو كان جامعيا..

المصدر:
Haklarında  klinik  pratik  yapılması  için  karar  alınmış  adaylar,  yazılı  olarak  tercih edecekleri  üç  devlet  üniversitesinden  birine,  Komisyon  kararıyla  yerleştirilir.  Karar  ilgiliye  ve yerleştirildiği üniversiteye bildirilir.
للاطلاع على الجامعات التي يمكن إجراء التدريب العملي في مشافيها يمكن زيارة الرابط:
وانتقاء الجامعات الحكومية فقط (أي التي يكتب بجانبها devlet)

كيف يتم اختيار المشفى الذي سيتم فيه التدريب السريري؟ 
أي إن الطبيب يختار بنفسه ٣ مشاف جامعية حكومية يرغب بإجراء التدريب العملي فيها وفي المدينة التي يرغب بها.. ثم يأتي الرد من الوزارة باختيار أحد هذه الترجيحات الثلاث..

متى يجب المباشرة بالدوام في الستاج؟
بعد أن يكون فورم الترجيح قد تم ارساله للوزارة وثم وصول القرار الذي يحدد المشفى الذي ستباشرون به يمكن البدء فورا بالدوام ويمكن تأجيله إلى أجل غير مسمى...
ولكن يفضل عدم التأخر كثيرا كي لا تحصل أي مشاكل... والعديد من الأطباء تأخروا لأشهر قبل البدء ولم تحصل لديهم مشاكل.. ويفضل عدم التأخر لأكثر من سنة..

ماذا علينا أن نفعل بعد وصول القرار ورغبتنا بالبدء بالستاج؟
المفروض أن نسخة من قرار الستاج ستكون قد أرسلت إلى الجامعة المعنية ولكن قد لا تصل أحيانا... وبكل الأحول يجب اصطحاب القرار والتوجه إلى عمادة كلية الطب وليس إلى المشفى ولا إلى رئاسة الجامعة...
وهناك قد يوجهونكم إلى شؤون الطلاب أو العميد أو نائبه... وهذه التفاصيل تختلف من جامعة لأخرى وبعدها يقومون بتوجيهكم إلى القسم المناسب في المشفى.. ويخبرونكم بالتفاصيل المطلوبة..

ما هي طبيعة دوام الطبيب أثناء فترة التدريب العملي؟
يداوم الطبيب كطالب في السنة الأخيرة "السادسة" وينطبق عليه ما ينطبق على طلاب السنة السادسة (intörn) من كل النواحي عدا الناحية المادية...
أي يشارك بفعالية في كل أقسام المشفى من أجنحة وعيادات وبالفعاليات العلمية تحت إشراف الأطباء المقيمين والأطباء الاختصاصيين.. ولا يمكن أن يجري مداخلات على المرضى من تلقاء نفسه..

المصدر:
-  Adaylar,  klinik  pratik  yapacakları  anabilim  dallarının  eğitim  seminerlerine,  poliklinik  ve klinik  çalışmalarına  aktif  olarak  katılırlar.  Hastalara  yapılacak  uygulamalarda  adaylar  öğrenci hükmündedirler,  tek  başına  doğrudan  hastaya  müdahale  edemezler,  ilgili  ana  bilim  dalında  bulunan uzmanlar eşliğinde ve gözetiminde hastaların tanı ve tedavilerinde yer alırlar.
Klinik  Pratikler  sonrasında  sınav  yapılmaz  ve  adaylar,  her  bir  ana  bilim  dalında  geçirdiği süreçte  gözlem  yapan  öğretim  üyelerinin  görüşleri  doğrultusunda,  tıp  fakültesi  son  yıl öğrencilerinin değerlendirilmesine benzer şekilde başarılı ya da başarısız kabul edilirler. 
-  Klinik  pratik  yapma  süreçlerinde  adaylar,  Türkiye’deki  tıp  eğitiminde  yer  alan  intörn statüsünde olmadıkları için ilgili mevzuat gereğince mali haklardan yararlanamazlar.

ما هي كلفة الستاج؟
يختلف الطبيب الذي يقوم بالتعديل عن طلاب السنة السادسة الدارسين بالجامعات التركية في النواحي المادية.. فهم يتقاضون أجرا عن دوامهم أما نحن فعلينا دفع بدل مادي عن فترة التدريب إلى الجامعة..
هذا البدل المادي غير محدد بدقة ولكن يجب أن لا يتجاوز الحد الأصغري للأجور في تركيا (حاليا حوالي ٣٠٠٠ ليرة تركية وتختلف من عام لآخر) وذلك عن كل شهر تدريب..

المصدر:
-  Staj  tamamlama  ve  klinik  pratik  yapmak  için  adaylardan  alınacak  ücretler,  üniversiteler tarafından belirlenir ve aylık asgari net ücreti geçemez.

هل يمكن الإعفاء من كلفة الستاج؟
يوجد 4 احتمالات:
-بعض الجامعات لا تقبل الإعفاء من أي مبلغ وتطالب به كاملا أو قد تقبل دفعه على دفعات بأحسن الأحوال... (خاصة في المدن الكبرى: اسطنبول وانقرة وازمير)
-بعض الجامعات بعد تقديم طلب للإعفاء تقوم بتخفيض المبلغ... وقد يكون التخفيض بسيطا أو كبيرا حسب الجامعة.. أو قد تطلب الجامعة مبلغا رمزيا دون الحاجة لتقديم طلب..
-بعض الجامعات بعد تقديم طلب للإعفاء تعفي من كامل المبلغ...
-بعض الجامعات لا تطالب بأي بدل مادي لعدم علمهم به أو لتغاضيهم عنه..
بشكل عام تكون الشروط والأمور كلها أسهل في المستشفيات والمدن الصغيرة.. أما المدن الكبيرة والمستشفيات المكتظة يوجد صرامة أكبر...

ما هي مدة الستاج؟
مدة الستاج غير ثابتة للجميع ويختلف القرار من شخص لآخر..
ولكن!
الحد الأدنى هو 6 أشهر ولا يوجد ستاج أقصر من ذلك.. 
ولكن الاستثناء المستجد هو قرار تخفيض مدة الستاج إلى النصف أثناء فترة وباء كورونا.. 
المصدر:
Hangisinden  olursa  olsun  STS’de  başarılı  olan  adaylar  kendi  seçecekleri  bir  tıp fakültesinde  en  az  6  ay  süreyle  Türk  Sağlık  Sistemine  adaptasyon  için  Klinik  Pratik yapmaktadırlar.

الحد الأعلى غير محدد.. ولكن لم نسمع عن قرار ستاج أطول من سنة..

كيف تحسب مدة الستاج؟
*الطبيب الذي لم يعتبروا أن لديه نقص في ساعات الدراسة والمواد تكون مدة ستاجه على الحد الأدنى الذي هو 6 أشهر...
*الطبيب الذي اعتبرت اللجان أن لديه نقص في ساعات الدراسة فسيضاف إلى ال6 أشهر مدد إضافية عن كل من المواد التي لديه نقص فيها..


كيف يتم توزيع مدة الستاج؟

أولا: الحد الأدنى الذي هو 6 أشهر يتم توزيعه على الأقسام الرئيسية ولكل منها شهر على الشكل التالي:
١ شهر داخلية
١ شهر جراحة عامة
١ شهر إسعاف
١ شهر أطفال
١ شهر نسائية وتوليد
١ شهر صحة عامة/ طب عائلة

المصدر:
Ülkemizdeki  sağlık  sistemine  adaptasyon  ve  uyum  amaçlı  yaptırılacak olan  “Klinik  Uygulamalar  (Pratikler)”  1  ay  Dahiliye,  1  ay  Genel  Cerrahi,  1  ay  Pediatri, 1  ay  Kadın  Hastalıkları  ve  Doğum,  1  ay  Acil  Servis  ve  1  ay  Aile  Hekimliği/Halk  Sağlığı bölümlerini içerir.


ثانيا: بحال اعتبار وجود نقص في ساعات الدراسة:

الحالة الأولى: إذا كان النقص في المواد الست الرئيسية المذكورة أعلاه يتم زيادة شهر لكل مادة فيها نقص.

الحالة الثانية: إذا كان النقص في غير المواد الست المذكورة فيتم زيادة 15 يوما لكل مادة...

المصدر:
Eksikliği  saptanan  zorunlu  klinik  uygulamalar  için  süre  olarak;  Dahiliye,  Genel Cerrahi,  Pediatri,  Kadın  Hastalıkları  ve  Doğum,  Acil  Servis  ve  Aile  Hekimliği/Halk Sağlığı  branşlarında  eksiklik  saptandığında  ek  olarak  1’er  aydiğer  branşlarda  eksiklik saptandığında ek olarak 15’er gün klinik pratik uygulama yaptırılır.

مثال: طبيب وجدو لديه نقص في الداخلية والأذنية والتخدير... فيكون ستاجه على الشكل التالي:
2 شهر داخلية (١ أساسي + ١ بسبب النقص)
١ شهر جراحة عامة
١ شهر إسعاف
١ شهر أطفال
١ شهر نسائية وتوليد
١ شهر صحة عامة/ طب عائلة
15 يوم أذنية (إضافي)
15 يوم تخدير (إضافي)

والمجموع الكلي 8 أشهر




Nada Haroun
كاتب المقالة
كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع تعديل الطب في تركيا .

جديد قسم : التدريب

  1. السلام عليكم شكرا على المعلومات القيمة . سؤال كيف يتم ارسال الفورم للترجيح هل هناك ايميل محدد ؟

    ردحذف
  2. بالتأكيد.. يمكن إرسال الفورم ورقيا إلى عنوان وزارة التعليم العالي عبر أحد شركات الشحن.. ويمكن إرساله عبر الإيميل.. ويمكن تسليمه شخصيا..
    تفاصيل حول مراسلة وزارة التعليم هنا:
    https://doctordenklik.blogspot.com/2020/02/contactyok.html?m=1

    التسليم الشخصي هو الأفضل..
    يليه البريد الورقي..
    يليه الإيميل..

    ردحذف