-->

بحث ضمن المدونة

نسب توزيع الأسئلة على الأقسام بامتحان المعادلة

نسب توزيع الأسئلة حسب المواضيع في امتحان المعادلة أولا: النسبة المنشورة في دليل الامتحان على موقع ÖSYM  وهي نسب إجمالية لا يوجد فيها تفصيل.. مثلا لا يوجد ذكر لنسبة الأسئلة من küçük stajlar فهم يضمنونها مع المواد الأخرى ولا يوجد تفصيل للمواضيع.. المصدر: دليل امتحان tus لعام 2020   ثانيا: النسب المنشورة في باقي المواقع: وهي نسب غير رسمية ولكن المواقع المهتمة بالموضوع تستخرجها من خلال مقارنة عدة نماذج امتحانية... فهي نسب تقريبية وليست مطلقة ولكنها تفيد للتوجه نحو فهم تفاصيل الامتحان والتركيز على الأمور الهامة.. DAHİLİYE SORU SAYISI 30  ORTALAMA YÜZDESİ % 25 SINAVDA ORTALAMA ÇIKAN  SORU SAYILARI: *KARDİYOLOJİ: 5-6 SORU *HEMATOLOJİ-ONKOLOJİ: 3-4 SORU *GÖĞÜS HASTALIKLARI: 2-3 SORU *ENDOKRİNOLOJİ: 3-4 SORU *GASTROENTEROLOJİ: 2-3 SORU *NEFROLOJİ: 3-4 SORU *ROMATOLOJİ, İMMİNOLOJİ: 2-3 SORU *İNFEKSİYON HASTALIKLARI: 0-1 SORU PEDİATRİ SORU SAYISI 30  ORTALAMA YÜZDESİ % 25 SINAVDA ORTALAMA ÇIKAN  SORU SAYILARI: *HEMATOL

أسئلة دورات امتحان المعادلة والاختصاص

أسئلة دورات امتحان المعادلة والاختصاص  tıp sts ve tus çıkmış soruları  فيما يلي أسئلة الدورات لامتحان المعادلة وهي ذاتها الشق السريري من امتحان الtus والروابط من مصدرها الرسمي على ÖSYM من عام 2006 حتى 2021 اما الدورات الأحدث فهي موجودة على قناة التيليغرام https://t.me/doktordenklik 2021 Tıpta Uzmanlık Eğitimi Giriş Sınavı (TUS) 1.Dönem Temel Tıp Bilimleri Testi ve Cevap Anahtarı 2021 Tıpta Uzmanlık Eğitimi Giriş Sınavı (TUS) 1.Dönem Klinik Tıp Bilimleri Testi ve Cevap Anahtarı 2021 Tıpta Uzmanlık Eğitimi Giriş Sınavı (TUS) 2.Dönem Temel Tıp Bilimleri Testi ve Cevap Anahtarı 2021 Tıpta Uzmanlık Eğitimi Giriş Sınavı (TUS) 2.Dönem Klinik Tıp Bilimleri Testi ve Cevap Anahtarı 2020 Tıpta Uzmanlık Eğitimi Giriş Sınavı (TUS) 1.Dönem Temel Tıp Bilimleri Testi ve Cevap Anahtarı 2020 Tıpta Uzmanlık Eğitimi Giriş Sınavı (TUS) 1.Dönem Klinik Tıp Bilimleri Testi ve Cevap Anahtarı 2020 Tıpta Uzmanlık Eğitimi Giriş Sınavı (TUS) 2.Dönem Temel Tıp Bilimleri Testi ve Cevap Anahtarı 2020 T

مراحل تعديل الشهادات الجامعية في تركيا

ما هي مراحل تعديل الشهادات الجامعية في تركيا بأشد الطرق بساطة يمكننا القول أن التعديل عبارة عن: *التسجيل "الكتروني ثم شخصي" *انتقال ملف التعديل من مرحلة لأخرى *صدور قرار الوزارة: طلب الامتحان والستاج *إجراء الامتحان والستاج *الحصول على التعديل لقد أخذ موضوع مراحل تعديل الشهادات في تركيا والذي يمكن تتبعه على موقع الدولة الالكتروني edevlet حيزا من النقاشات أكبر من حجمه، وذلك لعدة أسباب: *  الغموض.. فأغلب المراحل لا يفهم منها صاحب الشهادة إلا طلاسم ولا تعبر عن المعنى المباشر الذي يتصور الحصول عليه. * هي الصلة الوحيدة بين الشخص وملفه.. فبعد تقديم الأوراق إلى الوزارة ينقطع عمل الطبيب إلا من أمرين: متابعة مراحل التعديل والتحضير لامتحان التعديل. *  افتراض وجود تشابه بين المراحل لجميع المتقدمين. *  افتراض أن تسلسل المراحل واللجان في الوزارة بسيط ونمطي. أولا: نظرة عامة ومبسطة على مراحل التعديل: عثرت في أحد المواقع التركية على التصنيف البسيط التالي: هذا التصنيف هو الأبسط على الإطلاق وهو يشمل المراحل التي لا يمكننا التدخل فيها ولا يطلب منا فيها شيء إلا إذا و

مراسلة وزارة التعليم العالي

مراسلة وزارة التعليم العالي YÖK بخصوص التعديل


مشوار التعديل شاق وطويل... ولن يكون ظهور الصعوبات بالشيء المستحيل... ولحلها علينا أن نسلك كل سبيل... مثل التواصل مع وزارة التعليم العالي كما سيشرح هذا الدليل:

أولا: طرق التواصل مع الوزارة:
١. الذهاب الشخصي إلى الوزارة... 
يعتبر الأفضل من حيث الوثوقية والقدرة على التعامل مع المشكلات المعقدة والتأكد من النتائج...
يعتبر الأصعب.. فإذا كان الشخص ليس من سكان أنقرة سيضطر للسفر الذي يحتاج للتفرغ وللعديد من المصاريف...
العنوان:
وزارة التعليم العالي, أنقرة
دائرة خدمات الاعتراف والتعديل


٢. الاتصال الهاتفي:
أسهل من السفر وأكثر مرونة من المراسلات الورقية... ولكن يحتاج إلى لغة قوية وقد يحدث سوء تفاهم.. وبعض الأمور تحتاج إلى وجود طلب خطي حصرا.. 

دائرة خدمات الاعتراف والتعديل_ Tanima ve Denklik Hizmetleri Daire

Telefon: 0850 470 0 965

٣. البريد الالكتروني:
صحيح أنه أقل مرونة من الاتصال الهاتفي لكن يعد أحد أسهل طرق التواصل...

بريد دائرة خدمات الاعتراف والتعديل


٤. ذهاب الوكيل القانوني إلى الوزارة:
تختصر هذه الطريقة عناء الذهاب ولكنها تبقى مكلفة... على الأقل الوكالة بالإضافة لما يمكن أن يتقاضاه هذا اشخص.. ونتائجها تعتمد على مدى كفاءة الشخص المرسل..
تجرى الوكالة عند النوتر.. وتختلف كلفتها من مدينة لاخرى... أعتقد حوالي ١٠٠ ليرة؟!

٥. إرسال طلب "ديلكشة dilekçe" إلى الوزارة عبر البريد:
وتعتبر طريقة مقبولة جدا عند عدم القدرة على الذهاب الشخصي...
البعض يعتبرها غير موثوقة... ولكن إذا تم إرسالها بالشكل الصحيح ووصلت إلى يد الموظف فسيرد إن شاء الله...
يمكن الإرسال عبر أي شركة بريد...
إلى عنوان دائرة خدمات الاعتراف والتعديل المذكورة أعلاه..
يمكن إرسال طلب بالصيغة التي ترونها مناسبة مع مراعاة طرق كتابة الطلبات.. كالترويسة والتاريخ والخطاب الرسمي وذكر المعلومات الشخصية والإيجاز مع الوضوح بعرض الطلب...


ويفضل بشدة استخدام نموذج الطلب العام الموجود على صفحة التعديل الرسمية سواء عند الارسال بالبريد او عند تقديم الطلب باليد فهو يسهل كتابة المعلومات:


وفي الفقرات التالية نماذج عن كيفية تعبئة الطلب...


ثانيا: الحالات التي يجب مراجعة الوزارة من أجلها:
هذه الحالات مذكورة في مقال سابق:
وقد تحدث حالات فردية أخرى... 

المهم هو متابعة أي خلل يحصل أثناء التعديل... لأنه من شأن هذه المتابعة تقصير مدة التعديل وتسهيل الإجراءات...

ثالثا: أمثلة على حالات شائعة تحتاج للمتابعة الشخصية أو المراسلة:

١. الحصول على ورقة رسمية تثبت أن لدينا ملف تعديل في الوزارة... قد تطلبها منا أحد المؤسسات العامة أو الخاصة.. أو يمكن الاحتفاظ بها لحين الحاجة...

قد يعتقد البعض أنه بإمكاننا طباعة ملف pdf الذي يمكننا أخذه من موقع edevlet للقيام بهذا الغرض..



ولكنه ورقة غير رسمية كما هو موضح ضمنها:





وللحصول على ورقة رسمية علينا تقديم طلب للحصول على İşlemler Devam Ediyor Belgesi
ويتم ذلك بكل سهولة عن طريق تقديم الديلكشة العامة سواء باليد أو عن طريق البريد
ونحتاج فقط لملء بياناتنا ووضع إشارة عند خيار الحصول على الوثيقة
كما هو موضح هنا:


٢. عند تغيير المتقدم عنوانه أو رقم هاتفه...
يمكن ببساطة إرسال المعلومات الجديدة عن طريق نموذج الطلب بالبريد وسيظهر ضمن مراحل التعديل أن المتقدم طلب تحديث بياناته مما يؤكد لنا وصول الطلب إليهم...

هنا نموذج عن ذلك:



٣. عند الوصول إلى مرحلة إرسال التبليغ من قبل الوزارة:
أي هذه المرحلة أو ما شابهها:




يجب أن نضع بالحسبان الأمور التالية:
* القرار يتم إرساله عن طريق البريد الرسمي وليس عن طريق PTT أو أي شركة شحن أخرى... ويوضح ضمن ظرف ورقي بني اللون كما في الصورة التالية:



*لا يتم إيصاله إلى باب المنزل وإنما فقط إلى مدخل البناء
*يجب زيادة الانتباه عند الوصول إلى هذه المرحلة وإخبار الجيران أو البواب الحرص على إيصاله إليكم
* بحال مرور أسبوعين على بقائكم في هذه المرحلة دون وصول أي شيء يمكن إرسال طلب لإعادة إرسال القرار مع التأكيد على العنوان الصحيح
*أو يمكن الاتصال هاتفيا بالوزارة وسيتم اعطاء كود للحصول على التبليغ الكترونيا عن طريق edevlet من خلال الرابط



ويوجد الكثير من المواقف التي تضطرنا لملاحقة الموضوع.. وبرأيي أن لا نوفر جهدا بإرسال طلب حول أي شيء قد يسرع من سير ملفنا... وبحال عدم حدوث استجابة يمكن الاستفسار شخصيا أو عن طريق وكيل قانوني...
وللأشخاص ذوي القدرة الجيدة على المحادثة يمكن أن يكون الاتصال بالوزارة خطوتهم الأولى...

 أن تبقى مرحلة عالقة لفترة ٦ أشهر مثلا دون متابعة فهذا أمر لا يجب أن يحصل ويمكن تداركه بسهولة إن شاء الله...







Nada Haroun
كاتب المقالة
كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع تعديل الطب في تركيا .

جديد قسم :

  1. شكرا لملاحظاتكم القيمة

    ردحذف
  2. جزاك الله كل خير
    ممكن سؤال من بعد إذنك
    أنا صار إلي في هذه المرحلة أكتر من شهرين فهل هذا الأمر طبيعي

    Öğrenim gördüğününüz alanın ve seviyesinin tespiti için BAD Komisyon görüşü beklenmektedir

    ردحذف
    الردود
    1. الانتظار حتى ٣ أشهر مقبول في مثل هذه المراحل..
      شخصيا استمرت عندي ٣ أشهر وأسبوع وأوراقي كاملة

      حذف
    2. اخي ممكن تخبرنا عن هاي المرحلة لان انا بهاي المرحلة؟

      حذف
    3. انا صارلي فيها يومين .. ومبين من الكلام انها بتطول .. إن شاء الله يكون الوضع صار احسن وتمشي اسرع.

      حذف
  3. السلام عليكم
    ممكن أعرف طريقة تقديم طلب للوزارة في حال عدم وصول التبليغ إلى منزلي
    وجزاكم الله كل الخير

    ردحذف
    الردود
    1. نفس الديلكشة الموجودة بالأعلى وبالأسفل تخبرهم أن الملف بمرحلة إرسال التبليغات منذ مدة كذا مع طلب اعادة ارسالها الى العنوان كذا

      حذف
  4. يعطيك العافية في حال طلب الامتحان والنجاح فيه بالنسبة لخريجي اللغة الانكليزية كيف ممكن نبعت النتيجة

    ردحذف
    الردود
    1. عذرا على التأخر بالرد
      ارسال النتيجة عن طريق البريد مرفقة بالديلكشة العامة الموجودة بالمقال بالأعلى... تطلب فيها اعادة النظر لملفك وفقا لنتيجة الامتحان وتذكر ان النتيجة مرفقة مع الطلب

      حذف
  5. يعطيكي العافية
    كيف بحجز فحص ال sts

    ردحذف
    الردود
    1. https://doctordenklik.blogspot.com/2019/11/sts-application-turk.html
      من داخل تركيا طريقة الحجز بهذا الرابط

      حذف
    2. https://doctordenklik.blogspot.com/2020/01/abroadexamapplication.html
      من خارج تركيا طريقة الحجز بهذا الرابط

      حذف