-->

بحث ضمن المدونة

نسب توزيع الأسئلة على الأقسام بامتحان المعادلة

نسب توزيع الأسئلة حسب المواضيع في امتحان المعادلة أولا: النسبة المنشورة في دليل الامتحان على موقع ÖSYM  وهي نسب إجمالية لا يوجد فيها تفصيل.. مثلا لا يوجد ذكر لنسبة الأسئلة من küçük stajlar فهم يضمنونها مع المواد الأخرى ولا يوجد تفصيل للمواضيع.. المصدر: دليل امتحان tus لعام 2020   ثانيا: النسب المنشورة في باقي المواقع: وهي نسب غير رسمية ولكن المواقع المهتمة بالموضوع تستخرجها من خلال مقارنة عدة نماذج امتحانية... فهي نسب تقريبية وليست مطلقة ولكنها تفيد للتوجه نحو فهم تفاصيل الامتحان والتركيز على الأمور الهامة.. DAHİLİYE SORU SAYISI 30  ORTALAMA YÜZDESİ % 25 SINAVDA ORTALAMA ÇIKAN  SORU SAYILARI: *KARDİYOLOJİ: 5-6 SORU *HEMATOLOJİ-ONKOLOJİ: 3-4 SORU *GÖĞÜS HASTALIKLARI: 2-3 SORU *ENDOKRİNOLOJİ: 3-4 SORU *GASTROENTEROLOJİ: 2-3 SORU *NEFROLOJİ: 3-4 SORU *ROMATOLOJİ, İMMİNOLOJİ: 2-3 SORU *İNFEKSİYON HASTALIKLARI: 0-1 SORU PEDİATRİ SORU SAYISI 30  ORTALAMA YÜZDESİ % 25 SINAVDA ORTALAMA ÇIKAN  SORU SAYILARI: *HEMATOL

أسئلة دورات امتحان المعادلة والاختصاص

أسئلة دورات امتحان المعادلة والاختصاص  tıp sts ve tus çıkmış soruları  فيما يلي أسئلة الدورات لامتحان المعادلة وهي ذاتها الشق السريري من امتحان الtus والروابط من مصدرها الرسمي على ÖSYM من عام 2006 حتى 2021 اما الدورات الأحدث فهي موجودة على قناة التيليغرام https://t.me/doktordenklik 2021 Tıpta Uzmanlık Eğitimi Giriş Sınavı (TUS) 1.Dönem Temel Tıp Bilimleri Testi ve Cevap Anahtarı 2021 Tıpta Uzmanlık Eğitimi Giriş Sınavı (TUS) 1.Dönem Klinik Tıp Bilimleri Testi ve Cevap Anahtarı 2021 Tıpta Uzmanlık Eğitimi Giriş Sınavı (TUS) 2.Dönem Temel Tıp Bilimleri Testi ve Cevap Anahtarı 2021 Tıpta Uzmanlık Eğitimi Giriş Sınavı (TUS) 2.Dönem Klinik Tıp Bilimleri Testi ve Cevap Anahtarı 2020 Tıpta Uzmanlık Eğitimi Giriş Sınavı (TUS) 1.Dönem Temel Tıp Bilimleri Testi ve Cevap Anahtarı 2020 Tıpta Uzmanlık Eğitimi Giriş Sınavı (TUS) 1.Dönem Klinik Tıp Bilimleri Testi ve Cevap Anahtarı 2020 Tıpta Uzmanlık Eğitimi Giriş Sınavı (TUS) 2.Dönem Temel Tıp Bilimleri Testi ve Cevap Anahtarı 2020 T

مراحل تعديل الشهادات الجامعية في تركيا

ما هي مراحل تعديل الشهادات الجامعية في تركيا بأشد الطرق بساطة يمكننا القول أن التعديل عبارة عن: *التسجيل "الكتروني ثم شخصي" *انتقال ملف التعديل من مرحلة لأخرى *صدور قرار الوزارة: طلب الامتحان والستاج *إجراء الامتحان والستاج *الحصول على التعديل لقد أخذ موضوع مراحل تعديل الشهادات في تركيا والذي يمكن تتبعه على موقع الدولة الالكتروني edevlet حيزا من النقاشات أكبر من حجمه، وذلك لعدة أسباب: *  الغموض.. فأغلب المراحل لا يفهم منها صاحب الشهادة إلا طلاسم ولا تعبر عن المعنى المباشر الذي يتصور الحصول عليه. * هي الصلة الوحيدة بين الشخص وملفه.. فبعد تقديم الأوراق إلى الوزارة ينقطع عمل الطبيب إلا من أمرين: متابعة مراحل التعديل والتحضير لامتحان التعديل. *  افتراض وجود تشابه بين المراحل لجميع المتقدمين. *  افتراض أن تسلسل المراحل واللجان في الوزارة بسيط ونمطي. أولا: نظرة عامة ومبسطة على مراحل التعديل: عثرت في أحد المواقع التركية على التصنيف البسيط التالي: هذا التصنيف هو الأبسط على الإطلاق وهو يشمل المراحل التي لا يمكننا التدخل فيها ولا يطلب منا فيها شيء إلا إذا و

تحديث: طريقة حساب علامة التوس 2022

 كيفية حساب علامة امتحان التوس حسب الطريقة الجديدة


شهد امتحان الاختصاص الطبي في تركيا (التوس TUS) العديد من التغييرات لدورة اذار 2022 والتي ستبقى سارية المفعول حتى ظهور تعديلات أخرى كما طرأت تعديلات إضافية على دورة أيلول 2022 سنذكرها تباعا... 

من هذه التعديلات حصل تغيير على طريقة حساب علامة الامتحان (مع ملاحظة أن طريقة حساب علامة امتحان STS لم تتغير ولا يوجد اي تشابه بين طريقة حساب العلامات لهذين الامتحانين)...

القواعد الأساسية لحساب العلامة والتي لم تتغير هي:

*امتحان التوس مؤلف من جلستين: سريرية klinik وأساسية temel 

*درجة التوس النهائية تعطى على شكل درجتين منفصلتين.. لكل جلسة درجتها الخاصة 

*في امتحان التوس كل ٤ إجابات خاطئة تنقص درجة من درجات الإجابات الصحيحة 

*درجة النجاح في امتحان التوس هي 45 لكل من الجلستين

*طريقة حساب العلامة مختلفة عن طريقة حساب علامة امتحان STS

*طريقة حساب العلامة معقدة ولكن تعتمد على مبدأين أساسيين

   -يتدخل الانحراف المعياري ووسطي العلامات في  حساب العلامة

   -تتدخل علامة temel ضمن علامة klinik والعكس أيضا


التغيرات التي حصلت في دورة اذار 2022

*لم تعد أعلى درجة في الامتحان متغيرة كما في الامتحانات السابقة بل سيحصل الطالب الذي أخذ أعلى علامة خام (قبل الحسابات) على درجة 85 وستكون هي أعلى علامة دوما 

*ستتدخل علامة أعلى طالب في حساب علامات باقي الطلاب كما سنتابع لاحقا في طريقة الحساب

*تغير طريقة الحساب كليا بحيث أصبح وسطي العلامات حسب الطريقة الجديدة تقريبيا اعلى ب5 علامات منه في الطريقة القديمة 


التغيرات التي حصلت في دورة ايلول 2022:

*أثناء حساب العلامة ستكون نسبة تدخل علامة الكلينيك الخام في علامة الكلينيك النهائية أعلى مما كانت عليه في السابق أي سيكون تدخل علامة التيميل أقل من السابق.


سيتم توضيح هذه التفاصيل تباعا ضمن هذه المقالة..

للاطلاع على الطريقة القديمة لحساب العلامات 


الطريقة التفصيلية لحساب علامة امتحان التوس حسب تحديثات 2022

١. طريقة حساب الدرجات الخام ham puan:

يتم حساب عدد الإجابات الصحيحة وعدد الإجابات الخاطئة وحذف ربع درجة من الإجابات الصحيحة لكل إجابة خاطئة وذلك للكلينيك والتيميل كل على حدة.

مثال:

كلينيك 60 إجابة صحيحة و20 إجابة خاطئة

تيميل 54 إجابة صحيحة و16 إجابة خاطئة

درجة الكلينيك الخام = 60 - (20÷4) = 60-5=55

درجة التيميل الخام = 54 - (16÷4) = 54-4=50

٢. طريقة حساب الدرجات المثقّلة ağırlıklı puan:



من خلال "التثقيل" يتم إجراء تداخل ما بين علامات الكلينيك والتيميل مع بعضها البعض:


علامة كلينيك المثقّلة= 0.7 علامة كلينيك الخام + 0.3علامة تيميل الخام "سابقا كانت 50:50"

علامة تيميل المثقّلة= 0.7 علامة تيميل الخام + 0.3علامة كلينيك الخام

مثال:

بالعودة للمثال السابق وبفرض كلينيك الخام55 وتيميل الخام 50 

كلينيك المثقّلة= 0.7×55+0.3×50= 38.5+15= 53.5

تيميل المثقّلة= 0.7×50+0.3×55 =35+16.5 =51.5


٣. طريقة حساب العلامة النهائية 

وهي حسب الطريقة الموضحة في دليل الامتحان:


ويعتبر قيمة المتوسط x=50 بشكل ثابت 

وقيمة الانحراف المعياري s=10 بشكل ثابت 

اما العامل المتغير في هذه المعادلة هو ebap  وهي أعلى درجة مثقّلة تم الحصول عليها في هذا الامتحان (علامة الطالب الأول على الامتحان)


توضيح الطريقة من خلال أمثلة:

المثال الأول: 

أعلى علامة مثقلة في دفعة التوس كاملة للكلينيك فرضا 100 وللتيميل 90

والطالب الذي نقوم بحساب علامته حاز على كلينيك مثقلة 50 وتيميل مثقلة 40

علامة الطالب الكلينيك النهائية=55+ 30[7(50-50)-10]÷7(100-50)-10 =55+ 30(7×0-10)÷7×50-10 =55+ [30×-10÷(350-10)] =55+ (-300÷340) = 55-0,8823529412 = 54,1176470588


علامة الطالب التيميل النهائية= 55+ 30[7(40-50)-10]÷7(90-50)-10 = 55+ 30[(7×-10)-10]÷(7×40)-10 =55+ 30×-80÷280-10 = 55+(-2400÷270)= 55-8,8888888889 =46,1111111111


⚠️نستنتج من المثال الأول أن طريقة الحساب هذه تقوم برفع المعدل قليلا

(في مثالنا 50>>54.11 للكلينيك ومن40>>46.11 للتيميل)


المثال الثاني: 

الطالب الذي نقوم بحساب علامته حصل على كلينيك مثقلة 50 وتيميل مثقلة 40 ولكن أعلى علامة مثقلة في دفعة التوس كاملة للكلينيك 120 وللتيميل 120 (أعلى علامة ممكن حيازتها نظريا ولم تحصل أي مرة في تاريخ التوس ولكن المثال فقط للتوضيح)

علامة الكلينيك النهائية= 55+ 30[7(50-50)-10]÷7(120-50)-10 =55+ 30(7×0-10)÷7×70-10 =55+ [30×-10÷(490-10)] =55+ (-300÷480) = 55-0,625= 54,375

علامة التيميل النهائية= 55+ 30[7(40-50)-10]÷7(120-50)-10 = 55+ 30[(7×-10)-10]÷(7×70)-10 =55+ 30×-80÷490-10 = 55+(-2400÷480)= 55-5 =50


⚠️نستنتج من المثال الثاني أنه إذا حصل أعلى طالب على علامات أعلى فإن علامات باقي الطلاب ترتفع بنسبة أكبر


المثال الثالث: 

طالبنا الذي سنحسب علامته حصل على علامة مثقلة في كل من الكلينيك والتيميل قدرها 30 اما صاحب أعلى علامة حصل في كليهما على 100

العلامة النهائية= 55+ 30[7(30-50)-10]÷7(100-50)-10 =55+ 30[7(-20)-10]÷7×50-10 =55+ 30(-150)÷340 =55-4500÷340 = 55- 13,2352941176 =41,7647058824


المثال الرابع: 

طالبنا حصل على علامة مثقلة 90 بينما حصل أعلى طالب على 100

العلامة النهائية= 55+ 30[7(90-50)-10]÷7(100-50)-10 =55+ 30[(7×40)-10]÷(7×50)-10 =55+30×270÷340 =55+23,8235294118

العلامة النهائية =78,8235294118


⚠️نستنتج من الأمثلة الثالث والرابع أن الطالب كلما كانت علامته متدنية ارتفعت حسب طريقة الحساب هذه.. وكلما كانت عالية تم التخفيض منها لتقترب من العلامة الكاملة وهي 85


المثال الخامس: 

لنحسب علامة أعلى طالب والذي حصل فرضا على علامة مثقّلة 100

العلامة النهائية= 55+ 30[7(100-50)-10]÷7(100-50)-10 =55+30×340÷340

⚠️حسب طريقة الحساب هذه فإن صاحب أعلى علامة سيحصل على 85 مهما كانت علامته المثقلة ولم تعد العلامة الكاملة متغيرة كما في السابق 


🚩 لا داع للقيام بالحسابات بهذه الطريقة المعقدة فهناك آلات حاسبة رقمية لهذا الخصوص وهي منتشرة في العديد من المواقع التي تقدم خدمات التوس وعلى رأسها تطبيق TUSBuddy الذي تحدثنا عنه بالتفصيل في مقالة سابقة 


ما أهمية معرفة الاختلافات في طرق حساب العلامات؟

من الواضح أن طرق حساب العلامات معقدة وتسبب الصداع للمدقق فيها.. فكيف يمكننا الاطلاع ببساطة وفاعلية لهذه الاختلافات؟

١. أهمية معرفة الاختلاف هي أثناء التفكير باختصاص أثناء الترجيح لمعرفة احتمال القدرة على الحصول على الاختصاص في مشفى معين بالنظر إلى درجات السنوات السابقة..

من أحد أهم المعايير التي يجب أخذها بعين الاعتبار أثناء اختيار الاختصاص والمشفى للترجيح هو وسطي الدرجات المقبولة فيه على مر السنوات وبتغيير طريقة حساب الدرجات أصبح الطبيب الحاصل على عدد من الإجابات الصحيحة نفسها بعد التحديث يحصل على علامة أعلى مما كانت عليه في السابق 

مثال:


نلاحظ أن نفس عدد الإجابات الصحيحة والخاطئة في عام 2021 تساوي علامة 54 اما في الأعوام التالية بعد تحديث طريق الحساب فالعلامة أعلى تصل حتى 64 بفارق 10 درجات!!!

فعند النظر إلى التخصصات قد يظن الحاصل على علامة 64 انه يستطيع الحصول على الاختصاص ذو علامة 64 في عام 2021 وهذا لن يكون دقيقا بل عليه أن يقيس علامته وينظر إلى التخصصات ضمن علامة 54 بدلا عن ذلك!

ملاحظة هامة: هناك أمور أخرى هامة تلعب دورا في هذه الأمور مثل الترتيب sıralama ويجب أخذه بعين الاعتبار أكثر من العلامة بحد ذاتها

والأمر الآخر الذي لعب دورا في تغيير الsıralama مؤخرا بغض النظر عن طريقة حساب العلامة وهي منع طلاب الطب من دخول الامتحان بغرض التجريب فقد كانو يؤثرون على العلامات دون أن يدخلوا للمفاضلة والآن أصبح هذا ممنوعات


٢. لا داع للدخول لتفاصيل الحسابات .. فقط يمكن كما في المثال أعلاه الاطلاع على مكافئات العلامة حسب السنوات السابقة وذلك من خلال العديد من المواقع والتطبيقات التي تقدم خدمة حساب العلامة مثل تطبيق TUSBuddy وغيره..


٣. المستفيد الأكبر من هذه التغييرات في حساب الدرجات هم الأطباء الذين كانوا سيحصلون على علامة أقل من حد النجاح ببضعة علامات.. أما الآن وبفضل طريقة الحساب الجديدة سيتمكنون من النجاح بالامتحان والمفاضلة على الاختصاص.

مثال:











Nada Haroun
كاتب المقالة
كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع تعديل الطب في تركيا .

جديد قسم :

إرسال تعليق