-->

بحث ضمن المدونة

نسب توزيع الأسئلة على الأقسام بامتحان المعادلة

نسب توزيع الأسئلة حسب المواضيع في امتحان المعادلة أولا: النسبة المنشورة في دليل الامتحان على موقع ÖSYM  وهي نسب إجمالية لا يوجد فيها تفصيل.. مثلا لا يوجد ذكر لنسبة الأسئلة من küçük stajlar فهم يضمنونها مع المواد الأخرى ولا يوجد تفصيل للمواضيع.. المصدر: دليل امتحان tus لعام 2020   ثانيا: النسب المنشورة في باقي المواقع: وهي نسب غير رسمية ولكن المواقع المهتمة بالموضوع تستخرجها من خلال مقارنة عدة نماذج امتحانية... فهي نسب تقريبية وليست مطلقة ولكنها تفيد للتوجه نحو فهم تفاصيل الامتحان والتركيز على الأمور الهامة.. DAHİLİYE SORU SAYISI 30  ORTALAMA YÜZDESİ % 25 SINAVDA ORTALAMA ÇIKAN  SORU SAYILARI: *KARDİYOLOJİ: 5-6 SORU *HEMATOLOJİ-ONKOLOJİ: 3-4 SORU *GÖĞÜS HASTALIKLARI: 2-3 SORU *ENDOKRİNOLOJİ: 3-4 SORU *GASTROENTEROLOJİ: 2-3 SORU *NEFROLOJİ: 3-4 SORU *ROMATOLOJİ, İMMİNOLOJİ: 2-3 SORU *İNFEKSİYON HASTALIKLARI: 0-1 SORU PEDİATRİ SORU SAYISI 30  ORTALAMA YÜZDESİ % 25 SINAVDA ORTALAMA ÇIKAN  SORU SAYILARI: *HEMATOL

أسئلة دورات امتحان المعادلة والاختصاص

أسئلة دورات امتحان المعادلة والاختصاص  tıp sts ve tus çıkmış soruları  فيما يلي أسئلة الدورات لامتحان المعادلة وهي ذاتها الشق السريري من امتحان الtus والروابط من مصدرها الرسمي على ÖSYM من عام 2006 حتى 2021 اما الدورات الأحدث فهي موجودة على قناة التيليغرام https://t.me/doktordenklik 2021 Tıpta Uzmanlık Eğitimi Giriş Sınavı (TUS) 1.Dönem Temel Tıp Bilimleri Testi ve Cevap Anahtarı 2021 Tıpta Uzmanlık Eğitimi Giriş Sınavı (TUS) 1.Dönem Klinik Tıp Bilimleri Testi ve Cevap Anahtarı 2021 Tıpta Uzmanlık Eğitimi Giriş Sınavı (TUS) 2.Dönem Temel Tıp Bilimleri Testi ve Cevap Anahtarı 2021 Tıpta Uzmanlık Eğitimi Giriş Sınavı (TUS) 2.Dönem Klinik Tıp Bilimleri Testi ve Cevap Anahtarı 2020 Tıpta Uzmanlık Eğitimi Giriş Sınavı (TUS) 1.Dönem Temel Tıp Bilimleri Testi ve Cevap Anahtarı 2020 Tıpta Uzmanlık Eğitimi Giriş Sınavı (TUS) 1.Dönem Klinik Tıp Bilimleri Testi ve Cevap Anahtarı 2020 Tıpta Uzmanlık Eğitimi Giriş Sınavı (TUS) 2.Dönem Temel Tıp Bilimleri Testi ve Cevap Anahtarı 2020 T

مراحل تعديل الشهادات الجامعية في تركيا

ما هي مراحل تعديل الشهادات الجامعية في تركيا بأشد الطرق بساطة يمكننا القول أن التعديل عبارة عن: *التسجيل "الكتروني ثم شخصي" *انتقال ملف التعديل من مرحلة لأخرى *صدور قرار الوزارة: طلب الامتحان والستاج *إجراء الامتحان والستاج *الحصول على التعديل لقد أخذ موضوع مراحل تعديل الشهادات في تركيا والذي يمكن تتبعه على موقع الدولة الالكتروني edevlet حيزا من النقاشات أكبر من حجمه، وذلك لعدة أسباب: *  الغموض.. فأغلب المراحل لا يفهم منها صاحب الشهادة إلا طلاسم ولا تعبر عن المعنى المباشر الذي يتصور الحصول عليه. * هي الصلة الوحيدة بين الشخص وملفه.. فبعد تقديم الأوراق إلى الوزارة ينقطع عمل الطبيب إلا من أمرين: متابعة مراحل التعديل والتحضير لامتحان التعديل. *  افتراض وجود تشابه بين المراحل لجميع المتقدمين. *  افتراض أن تسلسل المراحل واللجان في الوزارة بسيط ونمطي. أولا: نظرة عامة ومبسطة على مراحل التعديل: عثرت في أحد المواقع التركية على التصنيف البسيط التالي: هذا التصنيف هو الأبسط على الإطلاق وهو يشمل المراحل التي لا يمكننا التدخل فيها ولا يطلب منا فيها شيء إلا إذا و

 خطوات ومدد المراحل ابتداء من تقديم امتحان التوس حتى بدء الدوام في الاختصاص للطبيب الأجنبي في تركيا


توجد العديد من المراحل منذ انتهاء تقديم امتحان التوس وحتى وصول الطبيب لمرحلة بدء الدوام الرسمي بالاختصاص... كما أن هناك مدد زمنية تفصل بين هذه المراحل ولكن هذه المدد الزمنية غير محددة بدقة ولا يوجد لها خطة معروفة يتم إعلانها كتقويم خاص بهذه المراحل مثلا... ولا يكون أمام الأطباء سوى انتظار المفاجآت... وفي هذه المقالة سيتم إدراج المدد الزمنية حسب ما يحدث مؤخرا ليتم القياس عليها فغالبا ما تكون المدد الزمنية متشابهة وإن لم تكن متطابقة...


1. صدور الأسئلة مع الإجابات الصحيحة:

وهو ما قد يعرف بسلالم التصحيح..
سابقا كانت تصدر بعد عدة أيام من الامتحان ومؤخرا أصبحت تصدر في يوم الامتحان نفسه. [بين السادسة والثامنة مساء]
ويمكن لكل شخص أن يطلع على الأسئلة والإجابات من خلال حسابه الشخصي على موقع ÖSYM ولكنها لا تنشر للجميع (يتم نشر 10% منها فقط للجميع)؛ كما في المثال:









2. صدور نتائج الامتحان:

عادة يكون موعد صدور الامتحانات محددا مسبقا على تقويم الÖSYM، ويمكن الاطلاع عليه من الاعلانات الخاصة بالامتحان أو من تقويم ÖSYM الذي يضم تواريخ جميع الامتحانات.
ويكون عادة بعد تاريخ الامتحان بحوالي 3 إلى 4 أسابيع.

ولكن قد تصدر النتائج قبل التاريخ المحدد مسبقا أو بعده، ولا يكون الفارق كبيرا... تقديم أو تأخير بعدة أيام؛ ومن العوامل التي تساهم في تغيير موعد صدور النتائج:
  • وجود إشكاليات على بعض أسئلة الامتحان فيقوم بعض الطلاب برفع دعوى قضائية لتغيير الإجابة أو حذف السؤال مما يؤدي لتأخير صدور النتائج حتى انتهاء هذه الإجراءات.
  • وجود تضارب أو تقارب مع نتائج امتحانات اللغة الأجنبية مثل يوك ديل وغيره.
  • وجود بعض الحالات الطارئة مثل جائحة كوفيد
وفي الجدول التالي تورايخ الامتحانات والنتائج منذ 2016 حتى 2021:



نلاحظ أنه في السنوات الأخيرة تصدر النتائج إما في نفس التاريخ المعلن أو قبل عدة أيام..



3. بدء التسجيل على المفاضلة (الترجيح):

يتم الإعلان عن بدء الترجيح بنفس اليوم غالبا (أي يتم إدراج الإعلان على الموقع وبدء التسجيل في اليوم ذاته)؛ وذلك بعد نتائج امتحان التوس بحوالي أسبوعين، ويستمر التسجيل على المفاضلة لمدة أسبوع تقريبا. (الكترونيا على الموقع)
وفيما يلي جدول يوضح تواريخ بدء وانتهاء الترجيح والمدة ما بين نتائج الامتحان وبدء الترجيح من عام 2016 حتى 2021:

لمعلومات حول كيفية التسجيل على المفاضلة أو الترجيح يمكن مراجعة مقالة مفاضلة الاختصاص.

4. صدور نتائج المفاضلة (الترجيح):

تصدر نتائج المفاضلة لكل شخص على حسابه على موقع ösym، ويتم الإعلان عنها في نفس اليوم.
ويكون هذا بعد عدة أيام من انتهاء التسجيل عليها.
وبهذا يتعرف كل طبيب على مصيره: الاختصاص الذي حصل عليه وضمن أي مشفى..
وفيما يلي جدول يوضح تواريخ صدور نتائج المفاضلة منذ 2016 وحتى 2021:


5. إرسال الأوراق للجامعات لتثبيت التسجيل:

في هذه المرحلة توجد بعض التفاصيل المتباينة من حالة لأخرى أهمها هو حالة الطبيب (هل هو أجنبي أم تركي؛ وإن كان تركيا فهل هو موظف أم لا) ونوع الكادر الذي تم قبوله فيه (بالنسبة للأجانب يتم قبولهم حصرا على كوادر خاصة تدعى ybu أما الأتراك فلديهم خيارات عديدة). 
وسيكون الحديث ضمن هذه المقالة فقط عن الشواغر الخاصة بالأطباء الأجانب ybu؛ وهنا أيضا يوجد اختلافات، فالتفاصيل من الآن وصاعدا تختلف من جامعة لأخرى. 

تاريخ إرسال الوثائق:

على الطبيب الأجنبي بعد صدور نتائج المفاضلة أن يتابع الموقع الرسمي للجامعة التي تم قبوله بها، فضمنه يتم إعلان التفاصيل الخاصة بتثبيت التسجيل: مدته، والأوراق المطلوبة؛ عادة ما يتم إعلان هذه التفاصيل بنفس يوم النتائج أو في اليوم التالي، وإن تأخرت فإن ذلك لا يطول أكثر من أسبوع. وعادة ما يتم إعلان مدة استقبال الوثائق بعشرة أيام عمل (أي دون احتساب أيام العطل).

الوثائق المطلوبة:

تختلف من جامعة لأخرى ويتم إعلانها بالتفصيل على الموقع الرسمي للجامعة وبحال وجود أي لستفسار أو إشكال يمكن الاتصال بالpersonel işlemleri الخاص بالجامعة.
ولكن هناك بعض الشروط الأساسية منصوص عليها ضمن TIPTA VE DİŞ HEKİMLİĞİNDE UZMANLIK EĞİTİMİ YÖNETMELİĞİ والذي يرمز إليه اختصارا TUEY ويعد القانون الناظم للاختصاص الطبي في تركيا سواء للأتراك أو للأجانب؛ وهنا بعض التفصيلات الخاصة بالأجانب للاطلاع:

طريقة إرسال الوثائق:

غالبا ما يكون إرسال الوثائق عن طريق البريد إلى عنوان الجامعة الذي يتم تحديده ضمن الإعلان الخاص ويختار الطبيب ما يناسبه من شركات الشحن لإرسالها ولكن تقع مسؤولية عدم وصولها بالوقت المحدد على عاتقه، وإذا لم تصل بسبب إهمال من شركة الشحن فالجامعة لا تأخذ الأمر بالاعتبار... ويمكن أن يكون التسجيل الكترونيا ببعض الجامعات.


ماذا يحصل إذا لم يتم إرسال الأوراق كاملة ضمن الفترة المحددة؟

يعتبر الطبيب بهذه الحالة ليس لديه رغبة بتثبيت التسجيل ويبقى الشاغر فارغا ويمكن للآخرين التسجيل عليه في مفاضلة الشواغر أو ما تسمى ek yerleştirme.



6. مباشرة العمل في المشافي:

تختلف هذه المدة من جامعة لأخرى ويجب على كل طبيب المتابعة مع جامعته لمعرفة موعد المباشرة؛ وعادة لا يوجد مانع من بدء الطبيب الأجنبي الدوام بشكل مبكر.. ممكن مباشرة بعد انتهاء مدة إرسال الوثائق أو ضمن مهلة لا تزيد عن شهر؛ على خلاف الأطباء الأتراك الذين يتأخر تسجيلهم بسبب إجراءات مختلفة يطول شرحها.


7. مفاضلة الشواغر:

يتم الإعلان عن مفاضلة الشواغر بعد انتهاء مرحلة ارسال الوثائق للجامعات بعدة أيام اختلفت من عام لآخر وهي موضحة بالجدول القادم. ويستمر التسجيل على المفاضلة لحوالي أسبوع وتصدر نتائجها بعد فترة معينة موضحة بالجدول التالي:




أما بخصوص شروط التقدم إلى مفاضلة الشواغر فسيتم الحديث عنه بمقالة منفصلة إن شاء الله.



ملخص:

تلخيص المدد الزمنية للمدد المستغرقة للمراحل التي يمر بها الطبيب ابتداء من يوم الامتحان وحتى يوم بدء الدوام في الاختصاص حسب ما حصل فعليا منذ 2016 وحتى 2021:


تم افتراض أن الوقت الوسطي لإرسال الأوراق وأقرب فرصة للبدء بالدوام هو 15 يوما... وقد تكون المدة أطول من ذلك.

وفي المخطط التالي تمثيل للمراحل مع الفترة الزمنية وسطيا لكل مرحلة:

يمثل كل خط أبيض على الطريق أسبوعا تقريبا
















Nada Haroun
كاتب المقالة
كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع تعديل الطب في تركيا .

جديد قسم :

إرسال تعليق