-->

بحث ضمن المدونة

نسب توزيع الأسئلة على الأقسام بامتحان المعادلة

نسب توزيع الأسئلة حسب المواضيع في امتحان المعادلة أولا: النسبة المنشورة في دليل الامتحان على موقع ÖSYM  وهي نسب إجمالية لا يوجد فيها تفصيل.. مثلا لا يوجد ذكر لنسبة الأسئلة من küçük stajlar فهم يضمنونها مع المواد الأخرى ولا يوجد تفصيل للمواضيع.. المصدر: دليل امتحان tus لعام 2020   ثانيا: النسب المنشورة في باقي المواقع: وهي نسب غير رسمية ولكن المواقع المهتمة بالموضوع تستخرجها من خلال مقارنة عدة نماذج امتحانية... فهي نسب تقريبية وليست مطلقة ولكنها تفيد للتوجه نحو فهم تفاصيل الامتحان والتركيز على الأمور الهامة.. DAHİLİYE SORU SAYISI 30  ORTALAMA YÜZDESİ % 25 SINAVDA ORTALAMA ÇIKAN  SORU SAYILARI: *KARDİYOLOJİ: 5-6 SORU *HEMATOLOJİ-ONKOLOJİ: 3-4 SORU *GÖĞÜS HASTALIKLARI: 2-3 SORU *ENDOKRİNOLOJİ: 3-4 SORU *GASTROENTEROLOJİ: 2-3 SORU *NEFROLOJİ: 3-4 SORU *ROMATOLOJİ, İMMİNOLOJİ: 2-3 SORU *İNFEKSİYON HASTALIKLARI: 0-1 SORU PEDİATRİ SORU SAYISI 30  ORTALAMA YÜZDESİ % 25 SINAVDA ORTALAMA ÇIKAN  SORU SAYILARI: *HEMATOL

أسئلة دورات امتحان المعادلة والاختصاص

أسئلة دورات امتحان المعادلة والاختصاص  tıp sts ve tus çıkmış soruları  فيما يلي أسئلة الدورات لامتحان المعادلة وهي ذاتها الشق السريري من امتحان الtus والروابط من مصدرها الرسمي على ÖSYM من عام 2006 حتى 2021 اما الدورات الأحدث فهي موجودة على قناة التيليغرام https://t.me/doktordenklik 2021 Tıpta Uzmanlık Eğitimi Giriş Sınavı (TUS) 1.Dönem Temel Tıp Bilimleri Testi ve Cevap Anahtarı 2021 Tıpta Uzmanlık Eğitimi Giriş Sınavı (TUS) 1.Dönem Klinik Tıp Bilimleri Testi ve Cevap Anahtarı 2021 Tıpta Uzmanlık Eğitimi Giriş Sınavı (TUS) 2.Dönem Temel Tıp Bilimleri Testi ve Cevap Anahtarı 2021 Tıpta Uzmanlık Eğitimi Giriş Sınavı (TUS) 2.Dönem Klinik Tıp Bilimleri Testi ve Cevap Anahtarı 2020 Tıpta Uzmanlık Eğitimi Giriş Sınavı (TUS) 1.Dönem Temel Tıp Bilimleri Testi ve Cevap Anahtarı 2020 Tıpta Uzmanlık Eğitimi Giriş Sınavı (TUS) 1.Dönem Klinik Tıp Bilimleri Testi ve Cevap Anahtarı 2020 Tıpta Uzmanlık Eğitimi Giriş Sınavı (TUS) 2.Dönem Temel Tıp Bilimleri Testi ve Cevap Anahtarı 2020 T

مراحل تعديل الشهادات الجامعية في تركيا

ما هي مراحل تعديل الشهادات الجامعية في تركيا بأشد الطرق بساطة يمكننا القول أن التعديل عبارة عن: *التسجيل "الكتروني ثم شخصي" *انتقال ملف التعديل من مرحلة لأخرى *صدور قرار الوزارة: طلب الامتحان والستاج *إجراء الامتحان والستاج *الحصول على التعديل لقد أخذ موضوع مراحل تعديل الشهادات في تركيا والذي يمكن تتبعه على موقع الدولة الالكتروني edevlet حيزا من النقاشات أكبر من حجمه، وذلك لعدة أسباب: *  الغموض.. فأغلب المراحل لا يفهم منها صاحب الشهادة إلا طلاسم ولا تعبر عن المعنى المباشر الذي يتصور الحصول عليه. * هي الصلة الوحيدة بين الشخص وملفه.. فبعد تقديم الأوراق إلى الوزارة ينقطع عمل الطبيب إلا من أمرين: متابعة مراحل التعديل والتحضير لامتحان التعديل. *  افتراض وجود تشابه بين المراحل لجميع المتقدمين. *  افتراض أن تسلسل المراحل واللجان في الوزارة بسيط ونمطي. أولا: نظرة عامة ومبسطة على مراحل التعديل: عثرت في أحد المواقع التركية على التصنيف البسيط التالي: هذا التصنيف هو الأبسط على الإطلاق وهو يشمل المراحل التي لا يمكننا التدخل فيها ولا يطلب منا فيها شيء إلا إذا و

تعديل شهادة الطب في تركيا على شكل أسئلة وإجابات

تعديل شهادة الطب في تركيا
على شكل أسئلة وإجابات
FAQs About Equivalence in Turkey 
Türkiye'de Denklik Hakkında SSS



١. من يحتاج إلى تعديل الشهادة في تركيا؟
كل من تخرج خارج تركيا حتى الأتراك أنفسهم… الاختصاصيين والأطباء العامين… ومن حازوا شهادات البورد أو أي نوع من أنواع الشهادات العالية بأي من الاختصاصات وحتى من قام بإجراء المعادلة الأمريكية أو البريطانية كاملة أو ما شابهها… يحتاج إلى تعديل الشهادة في تركيا.

٢. متى نحتاج إلى تعديل الشهادة في تركيا؟
١. الاختصاصي الذي يرغب بالعمل ضمن اختصاصه في تركيا.*
٢. الاختصاصي الذي يرغب بالعمل كطبيب عام في تركيا.
٣. الطبيب العام الذي يرغب بالعمل في تركيا.
٤. الطبيب العام الذي يرغب بالاختصاص في تركيا.**
*يحتاج إلى خطوات إضافية لتعديل الاختصاص مع تعديل الطب العام.
**لا يكفي تعديل الشهادة للحصول مباشرة على الاختصاص وإنما يحتاج بعد التعديل إلى امتحان الاختصاص TUS.

٣. هل يمكن العمل الطبي في تركيا دون إجراء التعديل؟
نظريا لا.
عمليا ممكن العمل بشكل قانوني فقط بمراكز صحة المهاجرين حيث يتقدم الطبيب بشهاداته إلى وزارة الصحة في الحكومة المؤقتة بغازي عنتاب والتي تقوم بالتنسيق مع الجهة التركية لإجراء دورات تدريبية نظرية ثم عملية للأطباء وإلحاقهم بالمراكز حسب الشواغر المتوفرة، ولكن السلبيات هو كثرة عدد المتقدمين وقلة الشواغر وعدم وجود فترات وآليات واضحة لإجراء دورات وملء الشواغر أو افتتاح مراكز بالإضافة لكونها مراكز رعاية صحية أولية أي أنها لا تشتمل على الاختصاصات الفرعية.
ملاحظة: لا أعلم الية حصول الجنسيات الأخرى غير السوريين على عمل بمثل هذه المراكز؟

٤. هل يمكن أن أعمل بالقطاع الحكومي بعد التعديل؟
الطبيب الأجنبي لا يمكنه العمل بالقطاع الحكومي.
المصدر:
yabancı  doktorlar,  yabancı hemşireler  ve diğer yabancı sağlık  personeli Türkiye’de sadece  özel sağlık kuruluşlarında çalışabileceklerdir.

٥. هل يمكن أن أعمل بالقطاع الحكومي بعد التعديل إذا كنت حاصلا على الجنسية التركية؟
غالبا هذا ممكن.

٦. سمعنا أن التخصصات الطبية لا يمكن ممارستها في تركيا حتى بعد إجراء التعديل، فما مدى صحة هذا؟
بعض التخصصات الطبية "وحتى بعض التخصصات غير الطبية" يمنع على الأجنبي ممارستها في تركيا حتى لو أجرى التعديل، والتخصصات الطبية التي يمنع على الأجنبي ممارستها هي:
طب الأسنان والصيدلة والقبالة.
وما عدا ذلك من التخصصات الطبية بما فيها الأطباء يمكن ممارستها للأجانب ولكن فقط في القطاع الخاص.
المصدر:
yönetmelik  diş hekimi,  eczacı, ebe ve  hastabakıcılar hariç  özel sağlık kuruluşlarında  çalışacak tüm yabancı sağlık  meslek (yabancı doktorlar ve yabancı  hemşireler dahil) mensuplarını kapsamaktadır.

٧. سمعنا أن من قام بالمعادلة الأمريكية أو البريطانية أو ما شابههما معفي من التعديل في تركيا، فهل هذا صحيح؟
لا يعفى من إجراء التعديل 
ولكن خلال التعديل يعفى من امتحان التعديل فقط
ولا نعلم إذا كان يمكن أن يعفى من الستاج أو أن تقصر مدة الستاج بسببه؟

٨. هل يمكن أن أقوم بالدراسات العليا بدون تعديل؟
لا يمكن.
جميع الخريجين خارج تركيا في كافة الفروع عدا الفروع الطبية يمكن أن يتقدموا للدراسات العليا في تركيا دون تعديل شهاداتهم مع الاكتفاء بورقة الاعتراف بجامعاتهم okul tanıma والتي يمكن استخراجها من edevlet مجانا خلال ٥ دقائق.
أما الفروع الطبية جميعها وليس فقط الطب فهم بحاجة للتعديل denklik بالبداية.
المصدر:
DİKKAT: Yüksek lisans ya da doktora başvurusunda bulunacak Yabancı Uyruklu ilgililerin, sağlık alanları dışında, denklik başvurusu yapmalarına gerek yoktur. İlgililer Kurulumuzdan Yükseköğretim Kurumları Tanıma Yazısı alarak lisansüstü eğitim başvurusu yapabilirler.


٩. هل يمكن أن أقوم بالدراسات العليا دون إجراء امتحان TUS ؟
نعم، ولكن فقط يمكن للفروع النظرية وليس للاختصاصات السريرية مثلا تشريح, نسج, أدوية, فيزيولوجيا...الخ، ولكن بعد إجراء التعديل وغالبا يحتاج شروط أخرى مثل شهادة لغة تركية بمستوى معين و/أو لغة انكليزية أو غيرها وتختلف من جامعة لأخرى.


١٠. هل يختلف تعديل الطبيب الاختصاصي عن الطبيب العام؟
نعم،
يشترك كلاهما في تعديل الطب العام بنفس الخطوات.
ولكن بالإضافة إلى ذلك طريقة ملء البيانات بالتسجيل الالكتروني والأوراق المطلوبة فيها إضافات خاصة بالاختصاص ستذكر لاحقا وبعد تعديل الطب العام يطلب منه ستاج وامتحان شفوي ضمن اختصاصه.

١١.  هل نحتاج إلى شهادة باللغة التركية لإجراء التعديل؟
لا.
المطلوب هو معرفة باللغة التركية لاجتياز امتحان التعديل والقدرة على إجراء التدريب في المشافي التركية ولكن غير مطلوب أبدا حيازة وثيقة معينة أو الوصول لمستوى معين من أجل التعديل.

١٢. هل نحتاج إلى شهادة باللغة التركية لمزاولة المهنة في تركيا؟
نعم.
لحيازة إذن عمل للأطباء الذين قاموا بإجراء التعديل يطلب منهم حيازة شهادة تومر مستوى B فما فوق.
المصدر:

Üniversitelerin  Türkçe Öğretimi Uygulama  ve Araştırma Merkezleri tarafından  yapılan Türkçe dil sınavında Avrupa  Dil Portfolyosu kriterlerine göre (B) veya  üzeri seviyede başarılı olmak.

١٣. ما هي الأوراق الأخرى المطلوبة لحيازة إذن عمل للأطباء في تركيا؟
a) Denkliği onaylanmış  diploma ve/veya uzmanlık belgeleri. 
شهادة طب عام معدلة أو شهادة اختصاص معدلة
b) Diploma ve/veya uzmanlık  belgelerinin Bakanlıkta tescillerinin yapıldığına dair  belge. 
وثيقة تسجيل شهادة الطب أو الاختصاص في الوزارة "غالبا المقصود وزارة الصحة؟"
c) Kendi  ülkesinden mesleğini  icra etmesine kanunen engel  hali bulunmadığını gösterir belge. 
وثيقة لا مانع من مزاولة المهنة من البلد الأم.
ç)Üniversitelerin  Türkçe Öğretimi Uygulama  ve Araştırma Merkezleri tarafından  yapılan Türkçe dil sınavında Avrupa  Dil Portfolyosu kriterlerine göre (B) veya  üzeri seviyede başarılı olmak. 
شهادة تومر مستوى b على الأقل.
d) Hekimler  için, zorunlu mesleki malî  sorumluluk sigortası yaptırmak. 
تأمين صحي.
e)İl Sağlık  Müdürlüğünden  onay almak 
موافقة من مديرية صحة المدينة التي سيعمل بها.
f) Mesleğini  icra etmesinin Sağlık Bakanlıkça uygun bulunduğuna  dair belge.
وثيقة لا مانع من مزاولة المهنة من وزارة الصحة التركية

المصدر:


١٤. أين يتم التقديم على التعديل؟
تقديم الشهادات للتعديل يتم على مرحلتين:
١. التقدم الالكتروني على edevlet
٢. يليه التقدم الشخصي أو الوكيل القانوني إلى وزارة التعليم العالي في أنقرة

١٥. ما هو الرابط للدخول إلى التسجيل الالكتروني على edevlet لتعديل الشهادات؟
الشيء الذي نقوم به موجود تحت تبويب
Yurtdışı Diploma Denklik Ön Başvuru İşlemi
لمن أراد البحث عنه
الرابط:
أو


١٦. كيف يتم الحصول على شفرة ال edevlet ؟
بزيارة أي مركز ptt مع اصطحاب الوثيقة الشخصية التي تحوي رقم الTC سواء كانت بطاقة حماية مؤقتة أو إقامة ومبلغ زهيد حوالي ٣ ليرات

١٧. ما هي الأوراق المطلوبة للتقديم الالكتروني لتعديل شهادة الطب العام؟
Pasaport/Nüfüs Cüzdanı/Kimlik Kartı/Mavi Kart
Diploma
Diploma Tercümesi
Transkript
Transkript Tercümesi
Rıza Beyanı
١. إثبات الشخصية: جواز السفر أو بطاقة الحماية المؤقتة أو الإقامة "لا داع لترجمة أو نوترة أي ورقة منها"
٢. الشهادة الأصلية، والمقصود الشهادة الحائطية أو الكرتونية.
٣. الشهادة مترجمة ومنوترة.
٤. كشف العلامات الأصلي.
٥. كشف العلامات مترجم ومنوتر.
٦. بيان الرضا "وهو فورم موجود على الموقع يجب ملؤه ثم سحبه إلى pdf ورفعه مع باقي الأوراق"


١٨. ما هي تعليمات التسجيل الالكتروني؟
١. الأوراق المطلوب رفعها يجب أن تكون أوراق أصلية حصرا بالأختام الحية وترفض أي أوراق بالأبيض والأسود
 Dosya yükleme bölümünde sizden istenen belgeleri orjinalleri üzerinden renkli olarak tarayıp hazırlayınız.
٢. الملفات يجب أن تكون بصيغة pdf.
٣. يجب أن لا يصل حجم الملف الواحد منها إلى ٥ ميغابايت. 
Yükleyeceğiniz dosyaların türü PDF olmalıdır. Her bir dosya 5 Mb boyutunu aşmamalıdır.
٤. بحال وجود معلومات خاطئة يمكن حذف التسجيل والبدء بتسجيل جديد.
Eğer başvurunuzda bir eksik yada hata görürseniz, başvurlarınızın listelendiği sayfada bulunan  butonunu kullanarak başvurunuzu silip yeni başvuru yapabilirsiniz.
٥. ينصح باستخدام متصفح Google Chrome

١٩. ما هي خطوات التسجيل الالكتروني لتعديل شهادة الطب العام ؟
١. تجهيز ملفات الpdf التي تحدثنا عنها سابقا
٢. الضغط على الرابط
أو

٣. إدخال المعلومات المطلوبة: رقم TC وشيفرة edevlet ثم الضغط على Sisteme Giriş Yap
٤. سوف تظهر قائمة بالتنبيهات الخاصة بالتسجيل وقد تحدثنا عن بعضها… يمكن قراءتها و/أو الضغط على ANLADIM, BAŞVURU İŞLEMİNE DEVAM ET 
٤. سوف تظهر المزيد من التوجيهات والتحذيرات إضافة لرابط تحميل بيان الرضا يتم تنزيله وتعبئته وتجهيزه على شكل pdf
٥. ملء البيانات المطلوبة 
Diplomadaki Adınız
الاسم كما في الشهادة "بالأحرف اللاتينية"
Diplomadaki Soyadınız
الكنية كما في الشهادة "بالأحرف اللاتينية"
Eğitim Başlama Tarihi
تاريخ بدء الدراسة بالجامعة 
Eğitim Bitiş Tarihi
تاريخ انتهاء الدراسة أي التخرج
Öğrenim Türü
نوع الدراسة أي مستوى الدراسة أو نوع الشهادة التي يتم تعديلها مثلا هل دبلوم lisans أم ماستر yüksek lisans وبحالتنا lisans
Öğrenim Gördüğünüz Ülke
بلد الدراسة
Öğrenim Gördüğünüz Üniversite
اسم الجامعة الأم
"يوجد زر يتم وضع إشارة عليه بحال عدم وجود اسم الجامعة في القائمة"
Mezun Olduğunuz Bölüm
فرع الدراسة  "بحالتنا tıp doktorluğu"
Denkliğini İstediğiniz Bölüm (Katalogtaki Bölümler)
الفرع الذي ترغبون بتعديله "بحالتنا TIP PROGRAMI "TIP"

Yatay Geçiş Yaptınız Mı?
هل قمتم بالنقل الأفقي "المقصود هل انتقلتم من جامعة إلى أخرى أثناء الدراسة الجامعية"
Bir Önceki Eğitim Bilgileri
معلومات الدراسة السابقة
المقصود عند تعديل شهادة الدبلوم lisans فالمرحلة السابقة هي الثانوية lise
وعند تعديل شهادة الاختصاص yüksek lisans  فالمرحلة السابقة هي الدبلوم lisans

Öğrenim Türü
نوع التعليم السابق
في حالتنا نختار التعليم الثانوي lise

Ülke
البلد الذي تمت فيه دراسة الثانوية
Okul
اسم المدرسة حيث ستظهر أسماء المدارس في بلد الدراسة
في مرات أخرى ظهر لي أسماء الجامعات
وفي مرات أخرى ظهر باللون الرمادي ولم أستطع الاختيار
؟؟؟

Mezuniyet Tarihi
غالبا المقصود التخرج من الثانوية ؟؟

İletişim Bilgileri
معلومات التواصل 
يوجد خيارين لعنوان السكن:
  1. Mernis adresimin kullanılmasını istiyorum
أي اختيار العنوان الموجود اوتوماتيكيا والمأخوذ من المعلومات الشخصية في ال edevlet
2. Başka bir adresimin kullanılmasını istiyorum
للأشخاص الذين يختلف عنوان سكنهم الفعلي عن العنوان الموجود في الكملك
وعندها يمكن تعبئة الخيارات اللاحقة حسب مكان السكن 

Başvuru Belge Türü
نوع الشهادة المسجلة
إما أن تكون الشهادة الكرتونية diploma وهو الأفضل.. أو إن لم تكن الشهادة موجودة يمكن التقدم عبر وثيقة التخرج mezuniyet bilgisi 

Belge Talebi
الوثيقة المطلوبة "أي المطلوب استخراجها من خلال عملية التعديل"
يوجد خياران:
Yalnızca denklik belgesi istiyorum 
أريد فقط وثيقة تعديل "لمن يريد فقط مزاولة المهنة في تركيا"
Denklik ve tanıma belgesi istiyorum
أريد وثيقة تعديل واعتراف "لمن يريد إجراء دراسات عليا بالإضافة لمزاولة المهنة"

Erişim İzni
إذن الوصول إلى المعلومات
طبعا سنختار kabul ediyorum…..

Belge Yükleme
قسم رفع الشهادات 

الملفات المطلوبة:
Pasaport/Nüfüs Cüzdanı/Kimlik Kartı/Mavi Kart
Diploma
Diploma Tercümesi
Transkript
Transkript Tercümesi
Rıza Beyanı
١. إثبات الشخصية: جواز السفر أو بطاقة الحماية المؤقتة أو الإقامة "لا داع لترجمة أو نوترة أي ورقة منها"
٢. الشهادة الأصلية، والمقصود الشهادة الحائطية أو الكرتونية.
٣. الشهادة مترجمة ومنوترة.
٤. كشف العلامات الأصلي.
٥. كشف العلامات مترجم ومنوتر.
٦. بيان الرضا


الخطوة الأخيرة في هذه الصفحة هي الإرسال gönder
يليها اختيار حفظ فورم التسجيل على شكل pdf لطباعته وإرفاقه بالأوراق عند التسجيل 
ثم أخذ موعد لإجراء التسجيل الشخصي والذي يكون متوفرا خلال ال١٥ يوم عمل تالي



٢٠. ما هي الأوراق المطلوبة للتقديم الالكتروني لتعديل شهادة الاختصاص الطبي؟
نفس الأوراق المطلوبة لتعديل شهادة الطب العام بحال كانت الدراسة بدون أطروحة أو رسالة تخرج
وبحال كانت الدراسة مع أطروحة "وهو الحال غالبا" فنضيف إليها:
١. غلاف الأطروحة بالإضافة إلى الصفحات التي تحتوي الملخص
Tez Kapak ve Özet Sayfaları
٢. الأطروحة كاملة
Tez

٢١. ما هي خطوات التقديم الالكتروني لتعديل شهادة الاختصاص الطبي؟

١. تجهيز ملفات الpdf التي تحدثنا عنها سابقا
٢. الضغط على الرابط
أو

٣. إدخال المعلومات المطلوبة: رقم TC وشيفرة edevlet ثم الضغط على Sisteme Giriş Yap
٤. سوف تظهر قائمة بالتنبيهات الخاصة بالتسجيل وقد تحدثنا عن بعضها… يمكن قراءتها و/أو الضغط على ANLADIM, BAŞVURU İŞLEMİNE DEVAM ET 
٤. سوف تظهر المزيد من التوجيهات والتحذيرات إضافة لرابط تحميل بيان الرضا يتم تنزيله وتعبئته وتجهيزه على شكل pdf
٥. ملء البيانات المطلوبة 
Diplomadaki Adınız
الاسم كما في الشهادة "بالأحرف اللاتينية"
Diplomadaki Soyadınız
الكنية كما في الشهادة "بالأحرف اللاتينية"
Eğitim Başlama Tarihi
تاريخ بدء الدراسة 
هل المقصود كل الدراسة الجامعية أم بداية الاختصاص؟؟؟
Eğitim Bitiş Tarihi
تاريخ انتهاء الدراسة أي التخرج
Öğrenim Türü
نوع الدراسة أي مستوى الدراسة أو نوع الشهادة التي يتم تعديلها مثلا هل دبلوم lisans أم ماستر yüksek lisans وبحالتنا yüksek lisans 
Öğrenim Gördüğünüz Ülke
بلد الدراسة
Öğrenim Gördüğünüz Üniversite
اسم الجامعة الأم
"يوجد زر يتم وضع إشارة عليه بحال عدم وجود اسم الجامعة في القائمة"
Mezun Olduğunuz Bölüm
فرع الدراسة  
Denkliğini İstediğiniz Bölüm (Katalogtaki Bölümler)
الفرع الذي ترغبون بتعديله 

Yatay Geçiş Yaptınız Mı?
هل قمتم بالنقل الأفقي "المقصود هل انتقلتم من جامعة إلى أخرى أثناء الدراسة الجامعية"
Bir Önceki Eğitim Bilgileri
معلومات الدراسة السابقة
بما أننا نقوم بتعديل شهادة الاختصاص yüksek lisans  فالمرحلة السابقة هي الدبلوم lisans

Öğrenim Türü
نوع التعليم السابق
في حالتنا نختار الدبلوم lisans

Ülke
البلد الذي تمت فيه دراسة الليسانس
Okul
اسم الجامعة التي درس فيها الليسانس

Mezuniyet Tarihi
غالبا المقصود التخرج من الليسانس ؟؟

İletişim Bilgileri
معلومات التواصل 
يوجد خيارين لعنوان السكن:
  1. Mernis adresimin kullanılmasını istiyorum
أي اختيار العنوان الموجود اوتوماتيكيا والمأخوذ من المعلومات الشخصية في ال edevlet
2. Başka bir adresimin kullanılmasını istiyorum
للأشخاص الذين يختلف عنوان سكنهم الفعلي عن العنوان الموجود في الكملك
وعندها يمكن تعبئة الخيارات اللاحقة حسب مكان السكن 

Başvuru Belge Türü
نوع الشهادة المسجلة
إما أن تكون الشهادة الكرتونية diploma وهو الأفضل.. أو إن لم تكن الشهادة موجودة يمكن التقدم عبر وثيقة التخرج mezuniyet bilgisi 

Belge Talebi
الوثيقة المطلوبة "أي المطلوب استخراجها من خلال عملية التعديل"
يوجد خياران:
Yalnızca denklik belgesi istiyorum 
أريد فقط وثيقة تعديل "لمن يريد فقط مزاولة المهنة في تركيا"
Denklik ve tanıma belgesi istiyorum
أريد وثيقة تعديل واعتراف "لمن يريد إجراء دراسات عليا بالإضافة لمزاولة المهنة"

Erişim İzni
إذن الوصول إلى المعلومات
طبعا سنختار kabul ediyorum…..

Belge Yükleme
قسم رفع الشهادات 

الملفات المطلوبة:
Pasaport/Nüfüs Cüzdanı/Kimlik Kartı/Mavi Kart
Diploma
Diploma Tercümesi
Transkript
Transkript Tercümesi
Rıza Beyanı
Tez Kapak ve Özet Sayfaları
Tez

١. إثبات الشخصية: جواز السفر أو بطاقة الحماية المؤقتة أو الإقامة "لا داع لترجمة أو نوترة أي ورقة منها"
٢. الشهادة الأصلية، والمقصود الشهادة الحائطية أو الكرتونية.
٣. الشهادة مترجمة ومنوترة.
٤. كشف العلامات الأصلي.
٥. كشف العلامات مترجم ومنوتر.
٦. بيان الرضا
٧. غلاف الأطروحة بالإضافة إلى الصفحات التي تحتوي الملخص
٨.الأطروحة كاملة



الخطوة الأخيرة في هذه الصفحة هي الإرسال gönder
ثم يمكن حفظ فورم التقديم على شكل pdf وتتم طباعته لتوقيعه وإرساله عند التقديم الشخصي لاحقا

يلي ذلك أخذ الموعد للتقديم الشخصي حيث تتوفر المواعيد لمدة ١٥ يوما 

٢٢. هل يشترط أن أذهب للتسجيل الشخصي حصرا خلال ١٥ يوما من التسجيل الالكتروني؟
نعم،
تظهر المواعيد للتسجيل الشخصي خلال ١٥ يوم عمل تلي يوم الانتهاء من التسجيل
؟؟؟

l)  Tanıma  ve denklik  talebinde bulunacak  kişi/vekilinin e-Devlet  sistemi üzerinden online  başvuru yaptıktan sonra 15  (on beş) iş günü içerisinde  Yönetmelik’te sayılan belgeler ile  birlikte Yükseköğretim Kuruluna şahsen veya  resmî vekâletle başvurmaları, online belgelerin  aslıyla aynı olduklarına dair tasdik onayını almaları  ve süreci başlatmaları gerekmektedir.




٢٣. هل يمكن أن أقوم بالتسجيل الشخصي دون التسجيل الالكتروني؟
لا

٢٤. هل يمكن أن أقوم بالتسجيل الشخصي دون أخذ موعد الكترونيا؟
لا

٢٥. هل يمكن أن أقوم بالتسجيل الالكتروني فقط وأستغني عن التسجيل الشخصي؟
لا

٢٦. هل يمكن أن يقوم أحد بالنيابة عني بالتسجيل الشخصي؟
نعم،
ولكن بموجب وكالة يتم إجراؤها عند النوتر

٢٧. هل ستبقى شهاداتي وأوراقي في الوزارة؟
لا،
سيقوم الموظف بالتأكد من صحتها ومهرها بختم الوزارة وإعادتها فورا

٢٨ هل يستحيل القيام بالتعديل عند وجود نقص بالأوراق؟
لا، يمكن التقدم للتعديل حتى مع وجود نقص في الأوراق.

٢٩. ماذا يجب أن يفعل من لديه نقص في أوراقه؟
أولا أن يقوم بالتقدم للتعديل وعدم تأخيره أو اعتباره دون جدوى.
ثانيا أن يقدم فورم بلاد الحروب مع أوراقه
ثالثا محاولة تأمين الأوراق الناقصة بأقرب فرصة ورفد الملف بها 
رابعا إذا كانت الشهادة الكرتونية غير موجودة يمكن الاستعاضة عنها بمصدقة التخرج

٣٠ ما مصير التعديل مع أوراق ناقصة؟
  • البطء في مراحل التعديل
  • الحصول على تعديل مؤقت

٣١. ما هو التعديل المؤقت؟
هو مصطلح يستخدم للتمييز بين التعديل الذي تم بأوراق كاملة "التعديل الدائم" والتعديل الذي تم بأوراق ناقصة… ولا يعني انتهاء مدة التعديل بعد زمن معين 
ولكن عند القدرة على إحضار الأوراق الناقصة وموافاة وزارة التعليم بها يتم استبدال الشهادة المعدلة المؤقتة بالشهادة الدائمة ويتم التمييز بينهما بلون الإطار الذي يحيط بالشهادة المعدلة 


٣٢. ما المقصود ببلاد الحروب؟
سوريا، العراق، اليمن، فلسطين، ليبيا، الصومال، جنوب السودان، القرم

المصدر:


٣٣. من أين.يمكن الحصول على فورم بلاد الحروب؟

تركي
انكليزي
عربي

٣٤. من أين يمكن الحصول على المزيد من المعلومات حول التقدم بأوراق ناقصة من بلاد الحروب؟
من هنا:



٣٥. ما هي الأوراق المطلوب اصطحابها أثناء التقديم الشخصي للتعديل؟
١. الأوراق التي تم رفعها أثناء التسجيل الالكتروني ذاتها "كل الأوراق يجب أن تكون أصلية وبالأختام الحية"
٢. الشهادة الثانوية المعدلة.
٣. فورم التسجيل الذي يحفظ على شكل pdf بنهاية التسجيل الالكتروني ويكون مملوء بالمعلومات بشكل كامل وينقصه فقط وضع إشارة على izin veriyorum بالإضافة إلى التوقيع عليه.
٤. وصل دفع رسوم التسجيل لحساب وزارة التعليم العالي البنكي ومقدارها حتى الآن ١٥٠ ليرة تركية سواء تعديل فقط أو تعديل واعتراف وقد تتغير هذه الرسوم لاحقا..
حساب وزارة التعليم العالي-قسم التعديل هو الذي يتم إرسال المبلغ إليه وهو عرضة للتغير بين وقت لآخر لذا يفضل الاطلاع عليه بشكل محدث عند الرغبة بتسديد الرسوم وتجدونه على الصفحة 


وهو حاليا:

٥. يفضل إرفاق توصيف المواد
وهو غير مذكور صراحة ضمن الأوراق المطلوبة من قبل وزارة التعليم رسميا ولكن تفضل إضافته خاصة عندما تكون المعلومات بكشف الدرجات قليلة أي مثلا لا يحدد عدد الساعات لكل مادة..
المشكلة فقط في كلفة الترجمة والنوترة لأن التوصيف عادة يكون ٣٠-٤٠ صفحة ويمكن القيام بنوترة الصفحة الأولى فقط والله أعلم

٦. يفضل إرفاق فورم الترجيح 
وهو فورم يوضع فيه أسماء ثلاث مشافي جامعية لاختيار المشفى الذي سيتم فيه التدريب السريري لاحقا من بينها من قبل اللجنة المسؤولة.

٧. بالنسبة لمن أتم دراسته في أكثر من جامعة أو أكثر من دولة يرفق كشف العلامات من كل من الجامعات التي درس بها حتى لو كانت مدرجة ضمن كشف درجات الجامعة التي تخرج منها.

٨. فورم بلاد الحروب لمن درس أو تخرج من أحد هذه البلاد ولديه نقص في الأوراق.

٩. أي شهادات ذات أهمية ضمن المجال فهي لا تعفي من أي من مراحل التعديل ولكن قد تسرع المراحل أو تساهم في تقليص مدة الستاج.
مثال: إثبات العمل في مراكز الصحة التابعة لمشروع الاتحاد الأوروبي… شهادة إتمام أحد الامتحانات الدولية step, plab, ifom… عقد عمل يثبت الخبرة العملية السابقة….. الخ
المصدر لهذه النقطة:


المصادر بشكل عام:


٣٦. ما هو فورم الترجيح؟


فورم بسيط يتم ملؤه بالأعلى بالمعلومات الشخصية الأساسية ومعلومات فرع الدراسة وتاريخ التقدم للتعديل.. وبالاسفل يوجد جدول يحوي ثلاث صفوف ليتم ملؤها بثلاث خيارات أي أسماء ثلاث جامعات حكومية ويتم ترتيبها حسب التفضيل من الأعلى إلى الأسفل وسيتم اختيار أحدها من قبل الوزارة لإجراء الستاج ضمنها "غالبا ما يتم اختيار الرغبة الأولى"
ملاحظة.. لا أعلم إمكانية إجراء الستاج ضمن جامعة خاصة؟


٣٧. ماذا يحدث بعد الانتهاء من تقديم الأوراق في وزارة التعليم العالي؟
بعد التأكد من صحة الأوراق ومطابقتها للأوراق المقدمة الكترونيا وختمها من الخلف بختم الوزارة يتم إعادتها للشخص الذي يقوم بالتسجيل ويتم إعطاؤه باركود لمتابعة الملف.

٣٨. هل تتم متابعة مراحل التعديل من خلال الباركود؟
لا،
الباركود المعطى وظيفته محصورة في المراجعات الشخصية للوزارة عند حصول أي طارئ يحتاجون له ليقوموا بفتح الملف ومتابعته، أو في المراجعات الورقية تتم الإشارة إليه بأنه رقم التسجيل.
أما متابعة مراحل التعديل تتم عن طريق ال edevlet 

٣٩. كيف تتم متابعة مراحل التعديل؟
بعد الدخول إلى الحساب الشخصي على edevlet يمكن البحث عن denklik başvurusu sorgulama 
وضمنه سنجد معلومات ثابتة.. الاسم والكنية.. الايميل.. بلد الدراسة.. اسم الجامعة.. درجة الشهادة…
والمعلومات المتغيرة توجد ضمن بندين..
الأول:
dosyanın bulduğu birim
أي القسم الذي أحيل إليه الملف حاليا وهنا نعرف المرحلة بشكل عام وهي مراحل شبه ثابتة ومتكررة لدى أغلب الذين يقومون بالتعديل على اختلاف شهاداتهم وظروفهم.

الثاني:
son dosya durumu
أي حالة الملف الأخيرة وهنا يحددون حالة الملف بشكل أدق وبالرغم من مرور أغلب الملفات ببعض المراحل المتكررة والمعروفة والمتداولة على المجموعات التي تهتم بالتعديل ولكن توجد أيضا الكثير من الاختلافات والكثير من المراحل قد يمر بها شخص دون سواه.

ملاحظة: ممكن إضافة هذه الخدمة "denklik başvurusu sorgulama" إلى المفضلة favori hizmetleri لسهولة العودة إليها وعدم البحث عنها في كل مرة.

٤٠. ما هي أهمية معرفة مراحل التعديل؟
غالبا عندما تتغير مراحل التعديل من واحدة لأخرى لا يمكن أن تعني لنا شيئا ولا نستطيع التدخل إلا في الحالات التالية:
١. عند الوصول إلى مرحلة نقص الأوراق eksik evrak يجب الانتباه لأنه خلال يومين إلى أسبوعين سيتم إرسال تبليغ خطي إلى عنوانكم تحدد الأوراق المطلوبة وتعطي مهلة ٣٠ يوما لإرسالها للوزارة.
٢. عند الوصول إلى أي مرحلة تفيد بأن تبليغا ما تم إرساله إلى عنوانكم فيجب الانتباه لوصوله خلال أسبوعين.
٣. عند البقاء في مرحلة معينة فترة طويلة "فوق ٤ أو ٦ أشهر"
٤. عند طلب إجراء الامتحان أو التدريب.

٤١. ماذا سيحدث إذا لم نقم بإرسال الأوراق الناقصة خلال ٣٠ يوم إلى الوزارة؟
سيتم رفض الملف!
المصدر:
Belirtilen eksik belgelerin 30 gün içinde Başkanlığımıza ibraz edilmesi gerekmektedir. Bu süre zarfında eksik evrakın tamamlanmaması hâlinde başvuru iade edilir.

٤٢. ماذا علينا أن نفعل إذا وصلنا تبليغ بنقص الأوراق ولم نستطع تأمينها خلال ٣٠ يوما؟
يجب تجنب حدوث ذلك قدر الإمكان… وإن لم نستطع فيمكن محاولة إرسال طلب إلى الوزارة نبلغهم فيه بعدم قدرتنا على إحضار الأوراق مع إيضاح السبب المقنع بشكل مختصر.. ويجب أن نكون قد أرسلنا فورم الحروب سابقا كي تتم مراعاة هذه الناحية مسبقا.

٤٣. ماذا علينا أن نفعل إذا وصلنا إلى مرحلة تفيد بأن تبليغا ورقيا قد أرسل إلينا ولكنه لم يصل بعد مضي أسبوعين؟
يفضل أن نرسل طلبا إلى الوزارة لإعادة إرسال التبليغ مع توضيح العنوان بشكل جيد والانتباه لوصول البريد الذي لا يتم ايصاله غالبا إلى باب المنزل كما تفعل شركات الشحن عادة وإنما قد يصل إلى باب البناء أو المجمع.

المصدر:
Tebligat ulaşmadığında ne yapılması gerekir?

Yazışma veya tebligat adresinin güncellenmesi veya tebligatın yeniden gönderilmesi dilekçe ile talep edilebilir.


٤٤. ماذا علينا أن نفعل عند البقاء في مرحلة معينة لفترة تتجاوز ال٤ إلى ٦ أشهر؟
يفضل مراجعة الوزارة شخصيا لاستيضاح ما إذا كانت هناك مشكلة ما.. وإن تعذر ذلك إرسال طلب إلى الوزارة.

٤٥. ماذا علينا أن نفعل إذا تغير عنوان سكننا عن العنوان الذي وضعناه وقت التسجيل؟

يجب أن نرسل طلبا إلى الوزارة لتحديث العنوان وذلك بشكل شخصي أو عن طريق البريد.

المصدر:

30. İletişim bilgileri nasıl güncellenebilir?

Kurulumuza posta yolu veya elden teslim edilen dilekçe ile daha önce beyan edilen iletişim bilgilerinin güncellenmesi talebinde bulunulabilir.



Nada Haroun
كاتب المقالة
كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع تعديل الطب في تركيا .

جديد قسم : معلومات عامة

إرسال تعليق